انطلاق العام الدراسي بولاية سودانية أخرى

سودافاكس ـ أعلن والي كسلا الاللواء ركن معاش الصادق محمد الازرق من مدرسة الميرغنية الشرقية الاساسية بنين انطلاق العام الدراسي الجديد بعد تواقف دام اكير من عام. وقال الوالي عقب قرعه لجرس انطلاق العام الدراسي بحضور وزير التربية والتوجيه والمدير التنفيذي لمحلية كسلا وعدد من مديري ادارات التعليم ومجالس الاباء والمجالس التربوية ـ قال اننا قررنا بداية العام الدراسي رغم التحديات والظروف الصعبة المفروضة بسبب الحرب والمليشيا التي ارغمت المواطنين للنزوح الي الولايات الاخري من ضمنها ولاية كسلا التي مما ادي لاقامة النازحين في المدارس.

و اضاف الازرق اننا كما نهتم بوضع النازحين القادمين الينا نضطلع ايضا بمسئولياتنا تجاه مجتمعاتنا وتلاميذنا والاسر ولانريد ان نبقي عاما اخر والمدارس مغلقة. واوضح ان معركة الكرامة التي تخوض غمارها القوات المسلحة والقوات المساندة الاخري ليست فقط بالبندقية والسلاح وانما في كل المجالات من تعليم وصحة وخدمات .

و دعا الازرق في هذا الصدد جميع الشعب في كل قطاعاته لتحمل المسئولية وتفهم الظروف والتحديات التي املتها ظروف الحرب متسائلا الي متي سيظل التلاميذ قابعين في منازلهم خصما علي اعمارهم والعملية التعليمية.

و اضاف الوالي اننا في اطار اهتمامنا واضطلاعنا بمسئولياتنا وتسخير كل مجهودات الدولة للحرب لابد من الايفاء بالالتزامات تجاه المواطن معربا عن شكره وتقديره للمعلمين رغم عدم نيلهم لاستحقاقاتهم كغيرهم من الشرائح الاخري التي فرضتها الظروف المعلوم لدي الجميع

و قال اننا نسعي بقدر المستطاع في حلحلة مشاكلهم تدريجيا عبر المبادرات المجتمعية والتي من بينها مبادرة ابناء كسلا تجاه دعم المعلم.

و اوضح الوالي ان هنالك عددا من محليات الولاية الاحدي عشر لم يكن تاثير النازحين عليها كثيرا وشغل مدارسها كمراكز للايواء وهي علي استعداد لانطلاق العام الدراسي الجديد منوها الي ان تركيز النازحين يتركز في محليات كسلا ،حلفا الجديدة، القربة وريفي كسلا وان هنالك 4 ولايات فقط قامت بفتح مدارسها. واكد الوالي في هذا الصدد السعي لحلحلة مشاكل النازحين تدريجيا خلال الايام القادمة ومن ثم يتم فتح المدارس تدريجيا وتطرق الوالي الي البشريات والمجهودات التي تبذلها حكومة الولاية بشان مرتبات العاملين بزيادة النسبة من 40% الي 60% الي جانب النظر في اعفاء العاملين من متبقي رسوم السلة الغذائية.

من جانبه قال وزير التربية والتوجيه اننا نعلم ان قرار فتح المدارس قرار كبير وخطير ولكن تحملنا مسئوليته بالرغم من الظروف التي تعاني منها الولاية والصعوبات الكبيرة التي تعترض العملية التعلمية. و اضاف ان اهل كسلا وحكومتها هم علي قدر التحدي ونثق في المعلمين في تحمل المسئولية لانهم رسل للانسانية والدين.

و اضاف اننا نستأنف العملية الدراسية بصورة نظامية بعد عيد الاضحي المبارك وستمضي بالعملية التعلمية الي غاياتها . وزاد ان المطالبة بالحقوق ليست عيبا وندرك بان الوطن يعيش ظروفا كلنا نعلمها وهنالك من يضحي بنفسه وعلينا كمعلمين ايضا ان نضحي في كل المدارس.

سونا


انضم لقناة الواتسب

انضم لقروب الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.