أشهرها انسداد الرديتر.. أسباب عطل مكيف السيارة

يواجه سائقو السيارات الكثير من المشاكل خلال الصيف ومن ضمنها ظهور عطل بـ تكييف السيارة، وخصوصا خلال ارتفاع درجات الحرارة، ومن هنا يجب التأكد من أداء عمل تكييف السيارة قبل التحرك بها على الطرق السريعة .

أسباب تؤدي لعطل مكيف السيارة
1- تعطل مروحة مقصورة السيارة :
مروحة مقصورة السيارة يمكن أن يظهر بها عطل نتيجة فشل في العنصر الكهربائي أو تلف بالمحرك، ويمكن أن تتلف المروحة أيضا نتيجة فشل الفيوز، وذلك يؤدي لعدم عمل المروحة، ومن هنا يجب فحص الفيوزات واستبدالها إذا لزم الأمر.

ويمكن أن تؤدي الأسلاك المتضررة أو الموصلات الفاسدة الي إعاقة تدفق الكهرباء إلى المروحة، وبالتالي يجب إصلاح أو استبدال الأسلاك أو الموصلات المتضررة، إضافة إلي أن مشكلات نظام التحكم في درجة الحرارة في بعض الحالات تؤدي لتوقف المروحة، ويجب فحص الأجزاء المتصلة بنظام التحكم في درجة الحرارة وإجراء الإصلاحات اللازمة، ويمكن أن يكون هناك شيء يعيق حركة المروحة مثل ورقة أو حشرة أو جسم آخر وفي هذه الحالة يجب إزالة العائق والعمل علي فحص المروحة للتأكد من أنها تعمل بكفاءة .

2- انسداد فلتر هواء التكييف :
انسداد فلتر الهواء في نظام تكييف السيارة يؤثر على أداء التكييف وجودة الهواء داخل المقصورة، ومن المشاكل التي تؤدي الي انسداد فلتر هواء التكييف انخفاض تدفق الهواء البارد داخل المقصورة، وزيادة في مستوى الضجيج الناتج عن المروحة، بالإضافة الي ان فلتر الهواء المسدود يزيد من عبء نظام التكييف ويقلل من كفاءته، وهذا يؤدي إلى ارتفاع استهلاك الوقود وتلف الأجزاء الداخلية لنظام التكييف بسبب الضغط .

وبالتالي يمكن حل مشكلة انسداد فلتر الهواء من خلال تحديد موقع فلتر الهواء في سيارتك، ومن ثم يتم إزالة الغطاء الخارجي لفلتر الهواء وفحصه، وبعدها يتم تنظيفه باستخدام فرشاة أو بخاخ هواء مضغوط .

من اجل الحد من انسداد فلتر يجب تنظيفه بانتظام أو استبداله ، ويمكن ان نتلاشى انسداد الفلتر عن طريق عدم فتح النوافذ عندما يكون هناك الكثير من الغبار في الجو الخارجي، ويجب الا يتم تشغيل التكييف الا عندما يكون محرك السيارة قيد التشغيل.

3- توقف عمل صمام التمدد :
يعمل صمام التمدد علي تنظيم تدفق وضغط السائل المبرد القادم من المكثف إلى المبخر في نظام التكييف، ويقوم هذا بالسماح للسائل بالتحول إلى غاز داخل المبخر، ويسمح بامتصاص الحرارة من الهواء المار عبره.

يتسبب عطل صمام التمدد في انخفاض فعالية تبريد المكيف، و يؤدي إلى تدفق غير كافي للسائل المبرد إلى المبخر، وتكون النتيجة ارتفاع درجة حرارة الهواء الناتج من مخارج التكييف داخل المقصورة، وزيادة في الرطوبة

ولمعرفة عطل صمام التمدد يجب ان يقوم فني بالكشف علي التكييف باستخدام أدوات التشخيص المناسبة ، وهذا يتطلب إزالة الغاز من نظام التكييف وإعادة تعبئة الغاز بعد الانتهاء من إصلاح صمام التمدد .

4- نقص غاز الفريون :
نقص غاز الفريون في نظام تكييف السيارة يؤثر علي أداء التبريد في السيارة بجانب ارتفاع درجة حرارة الهواء المنبعث من فتحات التهوية و يتسبب في زيادة في مستوى الرطوبة داخل المقصورة، ويؤدي النقص إلى ضوضاء غير طبيعية في نظام التكييف.

وبالتالي يجب فحص التسرب قبل إعادة تعبئة غاز الفريون، يجب التحقق من وجود تسربات في النظام ، وبعد التأكد من عدم وجود تسربات يمكن إعادة تعبئة نظام التكييف بالفريون .

من الجيد أيضا القيام بالصيانة الدورية لنظام التكييف ، ويجب فحص وتنظيف المكثف والمبخر بانتظام وفحص وتعديل مستوى زيت الضاغط.

5- انسداد رديتر التكييف :
يعمل رديتر التكييف على تحويل الغاز المبرد إلى سائل عن طريق تبريده، وذلك يحدث عند مرور الهواء الخارجي من خلاله، و يتسبب انسداد راديتر التكييف في ارتفاع درجة الحرارة الناتج من مخارج التكييف داخل المقصورة، ويعمل أيضا علي تقليل فعالية التبريد ويؤدي الانسداد إلى زيادة في ضغط النظام وزيادة في درجة حرارة المحرك.

وإذا ظهرت مشكلة الرديتر فـ يجب تنظيف رديتر من اجل إزالة الشوائب والأوساخ التي تسبب في الانسداد، ويحدث ذلك من خلال استخدام ضغط الهواء لنفخ الأوساخ خارج الراديتر أو باستخدام خرطوم المياه لغسله بالماء النظيف .

يمكن الحد من احتمالية حدوث انسداد بـ الراديتر من خلال الابتعاد عن القيادة على الطرق الوعرة بعنف ، ويجب فحص الدورة الخاصة بنظام التكييف والمكثف خلال صيانة السيارة المنتظمة .

صدى البلد


انضم لقناة الواتسب

انضم لقروب الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.