موبايلك في خطر.. تحذير لأصحاب هواتف سامسونج

إذا كنت من أصحاب هواتف سامسونج Galaxy، أو تستخدم أي هاتف يعمل بنظام أندرويد، فمن الأفضل أن تتحقق من إصدار نظام التشغيل الذي يعمل به جهازك حاليا، بعد أن رصد الخبراء واحدا من أخطر البرامج الضارة، والتي يمكن أن تصيب هاتفك بشكل خطير إذا تم تنزيلها.

وبحسب ما ذكره موقع صحيفة “express” البريطانية، اكتشف الفريق الأمني في Check Point، برمجية خبيثة يطلق عليها اسم “Rafel RAT”، يستخدمها قراصنة الإنترنت في جميع أنحاء العالم لاستهداف مستخدمي أندرويد.

أخطر البرامج الضارة تستهدف هواتف أندرويد
ووفقا للصحيفة، يصيب هذا النوع من البرامج الضارة الملايين من أجهزة أندرويد حول العالم، من بينها هواتف سامسونج وشاومي وجوجل ووان بلس وفيفو وريلمي وهواوي و LG، وغيرها من الأجهزة ذات العلامات التجارية العمالة بنظام أندرويد.

وأوضح الخبراء، أن من بين أكثر الأجهزة المعرضة للخطر هي الهواتف القديمة بشكل خاص لأنها قد لا تحتوي على آخر تحديثات البرامج التي تعمل على حماية الهواتف من البرامج الضارة التي يستخدمها المجرمون.

وقالت Check Point: “إن برنامج Rafel RAT الخبيث، هو عبارة عنن أداة برامج ضارة مفتوحة المصدر تعمل خلسة على أجهزة أندرويد، فهو يوفر للجهات الفاعلة الضارة مجموعة أدوات قوية للإدارة والتحكم عن بعد، مما يتيح مجموعة من الأنشطة الضارة بدءا من سرقة البيانات وحتى التحكم بالأجهزة عن بعد”.

ويشير الفريق الأمني إلى أنه يتم استخدام برنامج Rafel RAT لاستهداف الضحايا واستخراج جهات الاتصال الخاصة بهم، بالإضافة إلى اختراق رسائل المصادقة الثنائية للأشخاص، مما قد يؤدي إلى الاحتيال إذا تمكن المتسللون من الدخول إلى الحسابات الشخصية.

وشكلت الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد 11، أكثر من 20 % من الأجهزة المتضررة في هذا الهجوم الجديد، تليها أنظمة أندرويد 12 وأندرويد 9 وأندرويد 8 وAndroid 5، حيث لم يتم دعم نظام التشغيل الأخير بتحديثات البرامج منذ عام 2018.

لذلك حذر الخبرء مالكو هواتف أندرويد، إذا كان لدي أحدا منهم هاتفا قديما يعمل بأحد أنظمة التشغيل السابق ذكرها أعلاه، فقد لن يتمكنوا من تثبيت أي تصحيحات أمنية جديدة على أجهزتهم، كل ما عليهم فعله هو توخي الحذر بشأن الروابط التي يقوموا بالنقر عليها.

وفي الوقت نفسه، يعد أندرويد و13 و14 أحدث الإصدارات من نظام تشغيل الهاتف المحمول الشهير Android، الذين مازالوا يتلقون تحديثات أمنية، إذا كان هاتفك يعمل بأحد هذه الإصدارات يمكنك التحقق من إعدادات التطبيقات الموجودة في هاتفك، فقد يكون لديك تحديث برنامج جاهز للتنزيل، من المفيد دائما تحديث هاتفك بأحدث إصدار متاح.

وقال فريق “Check Point” : “على الرغم من تنوع إصدارات أندرويد، يمكن للبرامج الضارة أن تعمل بشكل عام عبر الجميع، ومع ذلك، فإن الإصدارات الأحدث من نظام التشغيل عادة ما تمثل المزيد من التحديات أمام البرامج الضارة لتنفيذ وظائفها أو تتطلب المزيد من الإجراءات من الضحية لتكون فعالة”.

وذكر فريق “Check Point”، أن أجهزة سامسونج هي الأكثر تأثرا بهذه البرؤامجية الخبيثة في 120 دولة، تليها هواتف شاومي وهواوي وفيفو.

صدى البلد


انضم لقناة الواتسب

انضم لقروب الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.