انقطاع الاتصالات يحول دون معرفة الوضع الإنساني في سنار

سودافاكس ـ أعرب المرصد السناري لحقوق الإنسان عن قلقه من وجود احتمالات لوقوع مجازر بحق المدنيين في ولاية سنار نتيجة للوضع العسكري المُلتهب في ظل انقطاع الاتصالات والإنترنت بولاية سنار لليوم الخامس على التوالي.

المرصد السناري لحقوق الإنسان في تقريره اليومي عن الوضع الإنساني في ولاية سنار، أكد انقطاع الكهرباء والمياه مستمر في مدينة سنار و سنجة لليوم الخامس على التوالي، منذ دخول الدعم السريع إلى مدينة سنجة عاصمة الولاية.

وقال المرصد السناري إن جميع شبكات الاتصال متوقفة في ولاية سنار وأجزاء من إقليم النيل الأزرق منذ اليوم الثاني لوصول الدعم السريع إلى مدينة سنجة.

و ذكر المرصد السناري أن أحوال المدنيين داخل بؤرة الصراع، أو المناطق الساخنة التي تشهد اشتباكات وقصف متبادل، في غاية السوء.

و أضاف: “من المؤكد أن هناك مجازر ارتكبت بحق المدنيين بعيدة عن الرصد نتيجة لانقطاع وسائل التواصل”. وحذر من استمرار انقطاع التيار الكهربائي وخطوط المياه وشبكات الاتصالات في ولاية سنار، مما يفتح الباب أمام ارتكاب فظائع وانتهاكات ضد المدنيين.

و قال المرصد السناري إنه يجري اتصالاته لتحديد الجهات المسؤولة من انقطاع تلك الخدمات والدوافع التي تسببت في ذلك.

و بإنتقال الحرب إلى ولاية سنار وسط البلاد، تحولت أوضاع المدنيين رأساً على عقب، ما بين نزوح الآلاف وبقاء الآلاف في مدن سنجة وسنار، في ظل وضع إنساني بالغ السوء.

و توغلت الدعم السريع إلى مدينة سنجة في 29 حزيران/يونيو الماضي، وأكدت سيطرتها على مقر الفرقة (17) مشاة التابعة للجيش السوداني ومبنى أمانة حكومة الولاية ومقر التلفزيون والإذاعة الولائي في سنجة.

و تقدر الأمم المتحدة عدد النازحين من سنجة وسنار بـ (60) ألف شخص تحركوا سيراً على الأقدام وعلى متن المركبات وجميع وسائل النقل المتاحة، مع ارتفاع تكلفة الحركة نتيجة شح الوقود ونهب السيارات بواسطة الدعم السريع التي صادرت مركبات على متنها نازحين داخل وخارج سنجة.

و ما يزال الآلاف يواصلون رحلات النزوح في وضع محفوف بالمخاطر كما تقول الأمم المتحدة، بينما انتشر المتطوعون في ولاية القضارف لاستقبال الفارين من الحرب وتقديم العون الإنساني.

و لتفادي جسر صغير مخصص للقطارات بمسار واحد، لجأ بعض النازحين إلى عبور نهر الدندر بالخوض في المياه، كما خاضت السيارات النهر الموسمي للوصول إلى المناطق الآمنة.

الترا سودان


انضم لقناة الواتسب

انضم لقروب الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.