الشرطة تكشف إطلاق سراح المليشيا أكثر من ٣ آلاف أجنبي

كشف العقيد نميري عبد الله مقرر اللجنة العليا لتنفيذ توصيات ورشة الوجود الاجنبي ومراجعة الهوية، عن إطلاق مليشيا الدعم السريع سراح أكثر من ثلاثة آلاف أجنبي من السجون المختلفة بعضهم محكوم بالمادة ١٣٠ القتل العمد وبعضهم محكوم في قضايا تطرف ديني من أعضاء تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” من السودانيين والأجانب، شاركوا بصورة مباشرة في الحرب ضد السودان وقامو بقتل السودانيين وتدمير البنية التحتية وفقا لضبطيات القوات المسلحة والشرطة وجهاز المخابرات العامة.

وحذر في تصريحات خاصة لوكالة السودان للانباء من خطورة الوجود الأجنبي الغير مقنن وغير الشرعي لما له من آثار ضارة على الدولة و المجتمع والمواطن سياسيا وامنيا واخلاقيا.

وقال إن اللجنة تم تشكيلها بموجب قرار وزاري في أبريل ٢٠٢٤، وتم تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ توصياتها.

واكد ان اللجنة باشرت أعمالها وفق المهام والاختصاصات الواردة في قرار التشكيل وعقدت عدة اجتماعات تم التوافق من خلالها على إعداد مصفوفة تفصيلية لتنفيذ التوصيات تشتمل على جهة تنفيذ التوصية، وآلية التنفيذ ، الفترة الزمنية المحددة للتنفيذ ، موقف التنفيذ كذلك تم تقسيم المصفوفة إلى محاور لتسهيل عملية المتابعة، تشمل ، محور التشريعات، والمحور الوزاري، المحور الإداري ، محور الإعلام).

وقال إنه وبعد اعتماد المصفوفة تمت مخاطبة الجهات المعنية بتنفيذ التوصيات وفق المحاور والتوقيتات الواردة بالمصفوفة (مخاطبة الوزارات، ومخاطبة الهيئات والإدارات العامة وشرطة الولايات) .

وذكر مقرر اللجنة انه تمت مخاطبة السيد وزير الحكم الإتحادي لتوجيه ولاة الولايات لتشكيل لجان ولائية لمتابعة ما يلي الولايات بالتنسيق مع اللجنة العليا إلى جانب مخاطبة مديري شرطة الولايات بموقف تشكيل اللجان الى جانب مخاطبة الإدارة العامة للجوازات والهجرة والإدارة العامة للسجل المدني وشرطة الولايات لعكس الإنجازات والأحداث الهامة المتعلقة بالوجود الأجنبي وضبط الهوية بصورة دورية للجنة للمتابعة.

واكد تفاعل العديد من الجهات مع توصيات الورشة والمساعدة في تنفيذها لضبط الوجود الأجنبي.

اليوم السابع


انضم لقناة الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.