وزارة الانتاج بكسلا تستهدف زراعة مليونين و700 الف فدانا

كشف وزير الانتاج والموارد الاقتصادية ولاية كسلا الدكتور خضر رمضان ان المساحة التأشيرية المستهدفة بالزراعة لموسم العام 2024 ــ 2025 في القطاع المطري التقليدي بلغت 2 مليون و700 الف فدانا تم منها زراعة مليون و800 الف فدانا ومتوقع الانتهاء من عملية الزراعة في الاسبوع الاول من اغسطس القادم.

وقال الوزير عقب الاجتماع الذي ضم نائب المدير العام للبنك الزراعي السوداني الدكتور عز الدين الفقير وادارات وزارة الانتاج ومزارعي القطاع المطري والرعاة الى جانب وزير المالية والقوى العاملة قال ان الاجتماع كان بخصوص التأكد من سير الموسم الزراعي الحالي وحماية المحاصيل الزراعية ووضع خطط التأمين اضافة الى حماية المراعي من التعدي بالزراعة العشوائية في مناطق الرعي.

واشار الوزير الي ان المساحة المزروعة في القطاع شبه الالي بلغت 480 الف فدانا الي جانب توزيع تقاوي محسنة مجانا مقدمة من منظمة الفاو لصغار المزارعين بلغت 520 طنا اضافة الى توزيع تقاوي ايضا عبر منظمة سيمت في منطقة حلفا الجديدة في مساحة 50 الف فدانا للذرة والفول السوداني والعدسية بالاضافة الى توزيع السماد مجانا للمزارعين المتأثرين بظاهرة النينو والجفاف في الموسم السابق مما ادى الى عدم انتاجيتهم.

وقال ان الوزارة كان لابد لها من التدخل مع شركائها في المنظمات العالمية والبنك الزراعي للوقوف مع المزارعين وتمويل الموسم الحالي.

ونوه الوزير الي ان الوزارة عملت على توفير الجازولين هذا الموسم لجميع المزارعين في القطاع المطري والمروي المستهدف بزراعة مليون و700 الف فدانا تمت زراعة معظمها بالقطن والذرة والعدسية .

واضاف الوزير اننا في هذا الموسم مجتهدون لتغطية الفجوة في ميزان الحبوب في ظل خروج مساحات كبيرة في عدد من الولايات الموسم السابق من دائرة الانتاج لقلة الامطار التي صاحبتها ظاهرة النينو مبينا ان موسم الامطار للعام الحالي سيكون فوق المعدل في ظل عدم وجود اي اشكالية للانتاج الذي سيكون حسب الفدان عاليا في المساحات المزروعة.

وكالة سونا


انضم لقناة الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.