الصحة: تضرر أكثر من 100 ألف سودانى من السيول وارتفاع الاصابات بالكوليرا والملاريا

يعاني الوضع الصحي في السودان من تدهور شديد خاصة مع فصل الخريف، حيث توقفت 80% من المرافق الصحية في مناطق النزاع وسط نقص حاد في الأدوية والمستلزمات الطبية.

بينما كشفت وزارة الصحة السودانية، عن تضرر 110 آلاف سوداني من الأمطار الغزيرة والسيول التي أودت بحياة 114 شخصًا وإصابة 281 آخرين.

وقالت وزارة الصحة في بيان، إن عدد المحليات المتأثرة بالأمطار والسيول ارتفع إلى 47 محلية في 10 ولايات، حيث تضررت فيها 27,278 أسرة، بإجمالي عدد أفراد بلغ 110,278 شخصًا.

كما كشفت الوزارة عن ارتفاع عدد الوفيات إلى 114 حالة، والإصابات إلى 281 إصابة جراء السيول والأمطار، حيث تُعَد ولايتا الشمالية ونهر النيل الأكثر تضررًا، خصوصًا بسبب انهيارات المنازل والمراحيض.

ويعيش السودان في أغسطس وسبتمبر من كل عام أزمات صحية وبيئية بسبب الأمطار الغزيرة والسيول والفيضانات، لكن هذه الأزمات تفاقمت هذا العام بسبب النزاع المتطاول الذي دمر البنية التحتية وتسبب في توقف عمل مؤسسات الدولة.

وأشارت وزارة الصحة إلى أنها نفذت تدخلات للحد من الآثار الجانبية لفصل الخريف، رغم التحديات التي تواجهها، ومن بينها قلة وسائل التنقل، ووعورة الطرق، وانعدام الأمن في بعض الولايات.

وطالب اجتماع غرفة طوارئ الخريف، الذي عُقد في مقر وزارة الصحة الجديد بولاية كسلا، بحصر مصادر المياه وكميات الكلور المتبقية والطلمبات المختلفة، إضافة إلى تحديد المناطق ذات الهشاشة.

ودمرت الأمطار الغزيرة والسيول الجسور الحيوية وقطعت طرق الإمداد إلى بعض الولايات، حيث يتوقع مرصد منظمة الإيقاد هطول أمطار فوق المعدل الطبيعي حتى سبتمبر المقبل في جميع أنحاء السودان، وسط تحذيرات من تجاوز الفيضانات مستوى عام 2020.

اليوم السابع


انضم لقناة الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.