الفنانة ندى القلعة تغضب السودانيين.. ما القصة؟

يشهد السودان اقتتالًا داخليًا منذ 15 أبريل/ نيسان الماضي، بين قوات الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع، تحت قيادة محمد حمدان دقلو المعروف بحميدتي.

وأدّى هذا الاقتتال لأكبر موجة نزوح في العالم، حيث يهرب الملايين داخل السودان وخارجه، بسبب انعدام الأمن وممارسات أطراف الحرب، وفقًا للاتحاد الأوروبي، إلا أنَّ فنانة سودانية أثارت جدلًا واسعًا بعد دعوتها السودانيين إلى العودة للبلاد، باعتبار أن الوضع الأمني مستقر بعكس ما يثار في وسائل الإعلام كما تدّعي!

وظهرت الفنانة ندى القلعة المعروفة بأداء الأغاني الحماسية، والتي تقيم خارج البلاد منذ سنوات، في مقاطع فيديو من داخل السودان، داعية السودانيين النازحين إلى العودة لبلادهم، وتناول السمك معها على ظهر مركب بحري، كما زارت أماكن أمنية تابعة للجيش السوداني، والتقت بعساكر سودانيين.

وشهدت منصّات التواصل الاجتماعي تفاعلًا واسعًا بعد دعوة الفنانة القلعة للعودة إلى البلاد. فقد اعتبر كثيرون دعوة الفنانة تجاوزًا لآلام الناس ومعاناتهم في تأمين أبسط حاجيات المعيشة، بسبب الحرب، بينما أشاد البعض بدعوتها واعتبروها دليلًا على حبِّها للجيش والوطن.

ونشر المدون أسامه عبدالله صورة النازحين السودانيين أمام طوابير الطعام وعلّق بسخرية: “ندى القلعة قالت للناس تعالوا بورتسودان لتناول السمك، لذلك علينا تكليم المصطفين للوجبات، للذَّهاب هناك وتناول السمك والبيض والدجاج والكيك”، وفق تعبيره.

أمّا أبو جدو عبد الرحيم، فقال: “ندى القلعة مرتاحة وأمورها ظابطة وعايشة في عالم خيالي، لم تشعر بأوجاع الناس ولا معاناتهم، كلامها بعيد عن الواقع تمامًا، في نصف البحر ووسط الأمواج متصورة سيلفي والأمواج خلفي، مبسوطة وتقول للناس ارجعوا للسودان”.

أمّا بكري محمد، فقال: “عودة ندى القلعة لوطنها شيء طبيعي ومرحب بها بين أهلها وشعبها، غير الطبيعي أن تمنحها الدولة منصّاتها الرسمية وإعلامها، لتظهر من خلالها للناس، غير الطبيعي أن تزور مباني جهاز الأمن ومقرات الجيش، هذه المباني والمعالم يجب أن يكون لها رمزيتها وقدسيتها”.

وقال مبارك موسى: “ندى القلعة بتحب الوطن والجيش فقط حاسه بوجع الأهل عشان هي بترفع معنويات الجيش ليس شرط توريكم أنها حزينة”.

ورأى عادل إبراهيم “أن عودة الفنانة ندى القلعة إلي حضن الوطن عودة مواطن إلى وطنه وألف مرحب بها، أتمنى بعض الاحترام لنجوم الفن والمجالات الاجتماعية وعدم جرها إلى أسواق السياسة واغتيال شخصياتهم وتخوينهم، لأنهم في الأساس ليسوا سياسيين”.

وبعد موجة الجدل، خرجت الفنانة ندى القلعة في بث مباشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، للرد على منتقديها.

وكانت القلعة قد نشرت صورًا لمنزلها العام الماضي وقالت إنّ قوات الدعم السريع ومجموعة من المتفلتين، اقتحموا المنزل بحجّة وجود قنّاصة بداخله، وقاموا بسرقته كاملاً تحت تهديد السلاح.

قناة العربي


انضم لقناة الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.