مصر .. بعد انتحار شاب بسبب تطبيق المراهنات.. الأزهر يتدخل

بعد انتشار تطبيقات المراهنات في مصر بين أوساط الشباب، وتسببها في انتحار شاب أمس الأول، خرج الأزهر الشريف ببيان للتعليق على هذا الأمر.

يتعارض مع شريعة الإسلام
ونشر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية بيانا مساء أمس الخميس، حول تطبيقات المراهنات الإلكترونية التي انتشرت مؤخرا، حيث قال الأزهر إنه مع ما أباحته شريعة الإسلام من الترويح عن النفس إذا اعتبرت المصالح واجتنبت المضار، لا ينبغي أن نغفل في الوقت نفسه ما وضعته الشريعة من ضوابط حتى يُحافظ المسلم من خلالها على دينه، ونفسه، وماله، ووقته، وسلامته، وسلامة غيره، ومن أهم هذه الضوابط ألا يشتمل الترويح على مقامرة.

وأضاف الأزهر، بأن المراهنات التي يجريها المشاركون على مجموعات مواقع التواصل الاجتماعي والتطبيقات المختلفة، ويدفعون أموالًا في حساباتها، ثم يأخذ هذه الأموال الفائز منهم فقط، ويخسر الباقون، هي عين القمار المحرم.

واستعان بيان الأزهر بقول الله تعالى من القرآن الكريم {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ}.

من كبائر الذنوب
وأضاف الأزهر أن القمار هو أكلٌ لأموال الناس بالباطل، وكبيرة من كبائر الذنوب، كما يعد المال المكتسب من المراهنات والقمار مالًا خبيثًا ويرد على أصحابه، وإن تعذر ردّه؛ صرف في مصالح المسلمين، تخلصًا منه، وفرارًا من إثمه وتوابعه.

وقال الأزهر أن كثير من حِكَم تحريم القمار وما يدخله من ألعاب واضح جلي، يظهر من حوادث الواقع، حيث لا يخلو القمار من شقاق وتشاحن وبغضاء.

من دوافع الجريمة
وأضاف بيان الأزهر، أن القمار يؤثر سلبًا على الدخل الأُسري والاستقرار المادي بالغرق في الديون، وما ينتج عنه من محاولات التخلص من الحياة؛ هربًا من ضغوطه ومشكلاته، وكذلك يؤثر على الاستقرار العائلي، الذي يؤثر بدوره على الأطفال، ويؤدي إلى كثرة المشكلات الزوجية وارتفاع نسب الطلاق.

واعتبر بيان الأزهر أن إدمان القمار كإدمان الكحوليات والمخدرات، وأنه يعد سببا من أسباب تعاسة الإنسان، وفساد أخلاقه، واضطرابات نفسه، ودافع من دوافع الجريمة كالسرقة، والانتحار، والعديد من الانحرفات السلوكية في المجتمعات.

وأهاب الأزهر بأولياء الأمور والأساتذة، والدعاة، وكل المجتمع بضرورة نشر الوعي المجتمعي الذي يقي الشباب مفاسد المراهنات وأثرها السلبي على دينهم وأموالهم، وحياتهم وأخلاقهم.

جرائم بسبب المراهنات
وأقدم شاب مصري على شنق نفسه في منزله في مركز بني مزار بمحافظة المنيا بصعيد مصر أمس الأول، بسبب تراكم الديون عليه بعد خسارته المتكررة في إحدى تطبيقات المراهنات.

كما أقدم شاب على قتل جدته المسنة في القاهرة قبل أيام لسرقة أموالها واستخدامها في المراهنة عبر إحدى التطبيقات بعد خسارته لأمواله.

العربية نت


انضم لقناة الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.