البرهان: السودان يتعرض لمخطط كبير تقف وراءه دول ومنظمات إقليمية

استقبل الرئيس الصيني شي جين بينج، رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، اليوم الجمعة، بقاعة الشعب الكبرى ببكين، على هامش مشاركته في أعمال المنتدى الصيني الإفريقي الذي اختتمت فعالياته بالعاصمة الصينية بكين.

وأشاد البرهان بمستوى الترتيب والتنظيم لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي، مشيرا إلى العلاقات التاريخية المتجذرة بين الصين والدول الإفريقية، وأن السودان تربطه بالصين علاقات راسخة امتدت لأكثر من 65 عاماً.

وأشار إلى مواقف الصين الداعمة للسودان في المحافل الدولية، مضيفاً أن السودان يتطلع للعمل سوياً مع الصين من أجل بناء شراكة استراتيجية تعود بالفائدة لشعبي البلدين.

ونوه بالاستثمارات الاقتصادية الضخمة للصين بالسودان، على رأسها استخراج البترول وقيام مشروعات البنية التحتية.

وجدد البرهان التزام السودان بتسهيل عمليات الاستثمار الصينية، مبينا أن اللجان المشتركة بين البلدين ستعكف على معالجة العقبات بصورة مرضية.

وأعرب رئيس المجلس السيادي السوداني عن شكره وتقديره للصين على دعمها الأمني والعسكري للسودان، مؤكداً عزم السودان على المضي قدماً نحو إنهاء التمرد الذي قادته مليشيا الدعم السريع ضد الدولة ومؤسساتها.

وأكد أن ما يتعرض له السودان هو مخطط كبير تقف وراءه دول ومنظمات إقليمية وعالمية معادية لأمنه واستقراره.

من جانبه، رحب الرئيس الصيني برئيس مجلس السيادة، وشكره على تلبيته الدعوة ومشاركته في المنتدى الصيني الإفريقي.

وأكد أن العلاقات الصينية الإفريقية علاقات أزلية ضاربة بجذورها في عمق التاريخ، معرباً عن أمله في أن تشهد مسيرة هذه العلاقات مزيدا من التطور والنماء.

وأضاف قائلاً: “فخورون بمرور 65 عاماً على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين”.

وقال شي جين بينج إن الصين تتابع بقلق الأوضاع في السودان وتتمنى أن يعود الاستقرار سريعاً للسودان، مؤكداً على ثقته في البرهان وقدرته على تجاوز هذه الأزمة وطي صفحة الحرب.

وأكد أن بلاده مستعدة لدعم السودان ومساندته حتى ينهض وينعم بالسلام.

وشدد الرئيس الصيني على رفضه التدخلات الخارجية في الشأن السوداني، داعياً المجتمع الدولي إلى لعب دور إيجابي تجاه قضايا السودان.

وأعرب “بينج” عن تضامنه مع السودان حكومةً وشعباً في مواجهة كارثة السيول والفيضانات التي ألحقت أضراراً كبيرة بمساكن وممتلكات المواطنين.

كما أعلن دعم بلاده للسودان بـ 200 مليون يوان صيني لتلبية الاحتياجات الإنسانية للمتأثرين من الكوارث الطبيعية بالسودان.

صدى البلد


انضم لقناة الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.