رعاية الطفولة: بيانات الاطفال ذوي الاعاقة وسط النازحين أولوية

خلقت الحرب التي اندلعت في الخامس عشر من أبريل من العام الماضي بالسودان العديد من الأزمات مما تسبب في زيادة التحديات امام المواطنين عامة و قضايا الاطفال بصفة خاصة .

د.عبد القادر أبو الامين العام للمجلس القومي لرعاية الطفولة اوضح ان الاطفال ذوي الإعاقة عانوا في الرحلة منذ حدوث الحرب في ال 15 من ابريل 2023 ووصلوا إلى مدينة ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة، كذلك عانوا بسبب اندلاع الحرب بولاية الجزيرة، ومن ثم وصلوا إلى ولاية كسلا واخرين بولاية البحر الأحمر شرقي السودان، حيث وجدوا هولاء الأطفال استضافة إلى حدا ما مقبولة حسب إمكانيات المجتمع المحلي في الولايات .

وقال ابو انه معروف للناس الإمكانيات المحدودة للمجتمع المحلي وحسب السلطة المتاحة للحكومات بولاية البحر الأحمر، القضارف،كسلا والولايات الأخرى ولفت إلى أن المجلس القومي لرعاية للطفولة تدخل في ذلك ببناء قاعدة بيانات مع قاعدة البيانات العامة وفقًا للقرار الوزاري رقم 5 لسنة 2024 بهذا الخصوص. واضاف قائلا ” نحن الآن نعمل في إعداد هذه القاعدة حتى يكون لدينا خارطة احتياجات واضحة للأطفال ذوي الإعاقة”، وحصر الإعاقة بأنواعها الأربعة المعرفة، حصرا وايضاحا حتى تتحقق لهم احياجاتهم كاملة على مستوى المشروعات وعلى أسرهم وعلى مستوى المشروعات موجهة بالخصوص مع الشركاء ايضا “نحن في المجلس القومي لرعاية للطفولة قمنا بعقد اربعة ورش اساسية حدثت الأولى منها في ولاية البحر الأحمر، الغرض منها القاء الضوء على الاطفال ذوي الإعاقة، وكيفية تقديم للصم والاعاقة الحركية ،والاعاقة الذهنية وغيرها من أنواع الاعاقات المعروفة، حتى نثير او( نحرك) المجتمع بهدف تحقيق واقع اكاديمي مهني في هذا الخصوص يدعم البيانات ايضا التنسيق والمناصرة مع الشركاء على المستوى المحلي والمستوى الدولي والغرض من ذلك تقوية الجهات المعنية ولفت النظر لهذه الفئة الضعيفة باعتبارها اكثر هشاشة لذلك التقينا بالجهات والاتحادات والتنظيمات.

هذا وقد انعقدت مؤخرا ببورسودان ورشة تطوير بيانات الاطفال ذوى الاعاقة وسط النازحين بالتعاون مع اتحاد الصم القومي السوداني واتحادات وتنظيمات الاشخاص ذوى الاعاقة، وخرجت توصيات ورشة تطوير بيانات الاطفال ذوى الاعاقة وسط تجمعات النازحين وجاءت التوصيات ملبية لتطلعات الحادبين والمهتمين ،بتحقيق العدالة للأطفال النازحين من شريحة ذوى الاعاقة وايلائهم الرعاية الكافية والتخفيف من معاناتهم المزدوجة بسبب النزوح والاعاقة وما يتطلبه ذلك من تدريب الاجهزة والمؤسسات العاملة في مجال رعاية الطفولة .

كما طالبت التوصيات بتفعيل دور المجلس القومي لرعاية الطفولة وضرورة مناصرة الاعلام لذوي الاعاقة ،ومواءمة القوانين الوطنية مع التعهدات الدولية الخاصة بحقوق الطفل الى جانب تعزيز الوعى المجتمعى بأهمية التضامن مع الاطفال ذوي الاعاقة . وشملت التوصيات ضرورة تدريب الاطفال ذوي الاعاقة وتوفير الاحتياجات لهم مع ايلاء مسألة تطوير البيانات والتشريعات وحماية الأطفال وتطوير البيئة الخاصة بالاطفال والزام مؤسسات التعليم باتاحة الفرص الكافية لهم ونشر الوعي بالأمن الغذائي للأطفال ذوى الاعاقة.

من جانبه شكر د . عبدالقادر أبو الامين العام للمجلس القومي لرعاية الطفولة السيد وزير التنمية الاجتماعية د . محمد ادم بخيت مشيدا بايلاء الوزارة الاهتمام الكبير بقضايا الأطفال وقال أبو ان الورشة ناقشت على مدى يومين ثلاثة اوراق عمل تتعلق بالأمن الغذائى للطفل ،وأمن الطفل النازح على وجه الخصوص، وضرورة بناء قاعدة بيانات الاطفال ذوي الاعاقة من النازحين ، واضاف نحن في المجلس القومي لرعاية الامومة والطفولة سنستمر فى الأهتمام بقضايا الاطفال ورسم خارطة طريق نحو جمع وتطوير البيانات الشاملة لقضايا الاطفال.

وفى ختام الورشة قال وزير الرعاية والتنمية الاجتماعية د . محمد ادم بخيت ” لدينا ازمات مثل الحرب فى السودان تتسبب فى زيادة التحديات امامنا تجاه قضايا الاطفال ، لقد فقدنا الكثير من الاطفال خلال الحرب ” واكد ان الوزارة ستتبنى جميع التوصيات التي خرجت بها الورشة واضاف نشكر المشاركين في الورشة على الجهود التى بذلوها ونتمنى مواصلة بذل المزيد من الجهود لتتكامل كل قضايا الاطفال ذوي الاعاقة.

سونا


انضم لقناة الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.