كسلا تكسر رقم قياسي لأول مرة منذ سنوات

طالب والي كسلا المكلف اللواء الركن معاش الصادق محمد الازرق وزارة الزراعة والغابات الاتحادية بتذليل معوقات الانتاج بتوفير الحوجة العاجلة لمدخلات الموسم الشتوي بمشروع حلفا الجديدة الزراعي خاصة محصول القمح الذي تتم زراعته في مساحة 75 الف فدان اضافة الي تطهير الترع والقنوات الرئيسية بالمشروع لضمان نجاح الموسم.

جاء ذلك لدي مخاطبته احتفال عيد الحصاد القومي من مشروع كلهوت الزراعي بحضور وزير الحكم الاتحادي المهندس محمد كرتكيلا صالح ووزير الزراعة الدكتور عمر البشري الي جانب نائب مدير البنك الزراعي والممثل المقيم لبرنامج الزراعة والاغذية العالمية (الفاو) وعدد من قيادات الولاية وممثلي المنظمات الدعمة للقطاع ومزارعي المشروع.

وعبر الوالي عن سعادته باقامة الاحتفال باعياد الحصاد ويوم الغذاء العالمي بالولاية مبينا ان الاحتفال يأتي اعلاء لقيمة ريادة الولاية ومشروع حلفا الجديدة الزراعية الذي يعبر المشروع القزمي الوحيد في ظل
الظر وف الحالية. وعدد الازرق الميزات التفضيلية للزراعة في السودان من الاراضي الزراعية والتنوع المناخي الذي يتيح زراعة العديد من المحاصيل.
وحيا الوالي القائمين علي امر الزراعة واستغلالهم للظروف التي تمر بها البلاد في زيادة الانتاج للفدان بمايسهم في تحقيق الامن الغذائي عبر المزارعين الذين يقاتلون في جبهة اخري من جبهات معركة الكرامة..

وقال ان ولاية كسلا تمكنت ولاول مرة منذ سنوات زراعة 4 ملايين فدان منها 3 ملايين فدان للذرة بانواعها في القطاعات المختلفة اضافة الي زراعة 800 الف فدان من محصول القمح فضلا عن منح الولاية 40 الف فدان لنازحي ولايتي الجزيرة وسنار في دلتا القاش.. ونوه الوالي الي اهمية ايجاد الطاقة البديلة للمشاريع الزراعية في ظل ارتفاع تكاليف الوقود وانقطاع التيار ااكهربائي لفترات طويلة داعيا الوزارة الاتحادية لتعبيد وصيانة الطرق وتسهيل مدخلات الانتاج ومتطلبات التسويق.

واضاف ان مارأيناه من المساحات الانتاجية بمشروع كلهوت الزراعي العالية هي جهد مشترك قامت به كل المكونات من الوزارة الاتحادية وحكومة الولاية ووزارة الري وادرة ترويض القاش وهيئة حلفا الزراعية والبنك الزراعي والمزارعين والادارات الاهلية علاوة علي الشركاء من المنظمات الاممية والوطنية التي قدمت التقاوي مجانا للمزارعين.
واوصي الوالي المزارعين بالاهتمام بالحقول والمشاريع وتطوير الزراعة وتطبيق الحزم التقنية بالتركيز علي التقاوي المحسنة.


انضم لقناة الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.