تحذيرات من عودة فيروس مدمر بنسخة مطورة تهدد أمان الهواتف.. إليك طرق الحماية

في عام 2020، تم التحذير من فيروس Cerberus Banking Trojan الذي كان بإمكانه سرقة رموز PIN أو أنماط التمرير الخاصة بالمستخدمين.

بحسب “ phonearena”، عادت الآن نسخة مطورة من Cerberus لتظهر من جديد في حملة كشف عنها Cyble Research and Intelligence Labs (CRIL) خلال شهري سبتمبر وأكتوبر.

تستخدم هذه النسخة المعدلة للفيرس تقنيات مثل session-based droppers والمكتبات الأصلية المشفرة، مما يجعل من الصعب اكتشاف الفيروس على الهواتف المصابة، وحتى إذا تم اكتشافه، فإن إزالته تعتبر تحديًا كبيرًا.

كيف يعمل Cerberus Trojan الجديد؟
يهدف الفيروس إلى تسجيل ضغطات المفاتيح التي يقوم بها المستخدم لسرقة كلمات المرور، كما يستخدم هجمات التراكب التي تخدع المستخدمين بجعلهم يظنون أنهم يتفاعلون مع تطبيقات شرعية، بينما في الواقع يتفاعلون مع واجهة خبيثة.

يأمل المهاجمون في أن يقوم المستخدمون بإدخال بيانات تسجيل الدخول أو حتى أرقام بطاقات الائتمان مع تواريخ انتهاء الصلاحية ورموز الأمان.

كما يستفيد الفيروس من تقنية VNC (Virtual Network Computing)، وهي تقنية مشاركة الشاشة عن بعد، لالتقاط لقطات شاشة وإرسالها إلى خادم بعيد.

التطور المستمر لـ Cerberus
أشارت Cyble Research إلى أن Cerberus هو مثال واضح على كيفية إعادة استخدام البرمجيات الخبيثة لتظل تهديدًا خطيرًا لسنوات بعد إطلاقها الأول.

فيما تم اكتشاف Cerberus لأول مرة في عام 2019، وعندما ظهرت النسخة الجديدة، اعتقد الباحثون في البداية أنها نوع جديد من الفيروسات، ولكن التحليل كشف عن استخدام كود مشابه لما تم استخدامه في النسخة الأصلية من Cerberus.

تكتيكات الهجوم
يتنكر الفيروس كتطبيقات بنوك أو مصادقة شرعية، ويستخدم رموز Google Play وChrome لخداع المستخدمين.

كما يعتمد الفيروس على مراحل متعددة لتسليم الحمولة الخبيثة ويستطيع تجاوز الإعدادات المحظورة. في حال عدم توفر الخادم الرئيسي، يمكنه التواصل مع خوادم C&C (Command and Control).

كيف تحمي نفسك؟
توصي Cyble المستخدمين بتحميل التطبيقات فقط من المصادر الرسمية مثل Google Play، مع التأكد من تفعيل Google Play Protect على هواتفهم.

كما توصي بعدم الضغط على الروابط المشبوهة التي تصل عبر الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني.

وتنصح Cyble أن يبقى المستخدمني على حذر، والابتعاد عن تحميل التطبيقات من مصادر غير معروفة لتجنب الوقوع في فخ الهجمات الخبيثة.

صدى البلد


انضم لقناة الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.