الباحث السوداني هاشم ميرغني يفوز في فئة الدراسات بجائزة كتارا للرواية العربية

فاز الباحث والكاتب السوداني د. هاشم ميرغني في فئة الدراسات بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها العاشرة عن بحثه “الرواية مسرحًا لجدل الهويات وإعادة انبنائها”، مع اثنين آخرين من الجزائر والمغرب.

هاشم ميرغني يعد أحد المبدعين السودانيين الذين تألقوا في سماء النقد الأدبي
أعلن الفائزون بالجائزة يوم الخميس 17 تشرين الأول/أكتوبر 2024، في حفل المؤسسة العامة للحي الثقافي بدار الأوبرا في كتارا بدولة قطر. حضر الحفل عدد من الوزراء والسفراء والأدباء والمثقفين والإعلاميين والجمهور المهتم بالشأن الثقافي.

الباحث هاشم ميرغني يعد أحد المبدعين السودانيين الذين تألقوا في سماء النقد الأدبي محققًا اختراقات مهمة في هذا المجال. وهو أستاذ جامعي وأحد الكتاب المميزين في الساحة الأدبية السودانية والعربية. حصل ميرغني على الدكتوراة من جامعة الخرطوم عن بحثه “مصادر القصة القصيرة في السودان”، وله العديد من الأوراق الأدبية.

د. هاشم ميرغنيد. هاشم ميرغني
يذكر أن الفائزين بجائزة الرواية العربية في الدورة العاشرة لكتارا للرواية العربيةهم: علاء حليحل من فلسطين عن روايته “سبع رسائل إلى أم كلثوم”، ومحمد طرزي من لبنان عن روايته “ميكروفون كاتم صوت”، ويوسف حسين من مصر عن روايته “بيادق ونيشان”.

وجائزة كتارا للرواية العربية هي جائزة سنوية أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي – كتارا في قطر في بداية عام 2014، وتقوم المؤسسة بإدارتها وتوفير الدعم والمساندة والإشراف عليها بصورة كاملة من خلال لجنة لإدارة الجائزة تم تعيينها لهذا الغرض.

تهدف الجائزة إلى ترسيخ حضور الروايات العربية المتميزة عربيًا وعالميًا، وإلى تشجيع وتقدير الروائيين العرب المبدعين للمضي قدمًا نحو آفاق أرحب للإبداع والتميز، مما يؤدي إلى رفع مستوى الاهتمام والإقبال على قراءة الرواية العربية وزيادة الوعي الثقافي والمعرفي.

يقول الموقع الرسمي للجائزة إنها تتمسك بقيم الاستقلالية، الشفافية والنزاهة خلال عملية اختيار المرشحين، كما تقوم بترجمة أعمال الفائزين إلى اللغة الإنجليزية والفرنسية، ونشر وتسويق الروايات غير المنشورة، وكذلك تفتح الجائزة باب المنافسة أمام دور النشر والروائيين على حد سواء.

الترا سودان


انضم لقناة الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.