المدعي العام لـ«الجنائية الدولية» ينفي مزاعم تحرشه بزميلته: «أتعرض لتهديدات»

نفى كريم خان، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، مزاعم تحرشه بزميلة له، مؤكدا أن تلك الادعاءات تأتي في وقت يواجه فيه سلسلة من التهديدات.

وقال خان، عبر حسابه على منصة «إكس»: «عملت في سياقات متنوعة لمدة 30 عاما ولم يسبق لأحد أن قدم مثل هذه الشكوى ضدي».

وأكد على أنه سيقدم مزيدا من المعلومات للمحققين المستقلين إذا طُلب منه ذلك، مشيرا إلى أن الاتهامات تأتي في وقت يتعرض فيه والمحكمة الجنائية إلى سلسلة من التهديدات، قائلا:«إن هذه اللحظة هي اللحظة التي أتعرض فيها أنا والمحكمة الجنائية الدولية لمجموعة واسعة من الهجمات والتهديدات».

وأضاف: «سأواصل بذل كل جهد ممكن، لتحقيق العدالة لضحايا الجرائم الدولية، وإثبات أن جميع الأرواح تستحق حماية القانون الدولي، بغض النظر عن الإجراءات التي يتم اتخاذها ضدي».

وفي مايو 2024، ذكر تقرير داخلي مزاعم زميلة خان بالتحرش بها، وكان التقرير قد قُدم إلى آلية المراقبة المستقلة التابعة لجمعية الدول الأطراف، وهي الهيئة الإشرافية للمحكمة الجنائية الدولية.

وقالت بايفي كوكورانتا، رئيسة هيئة الرقابة على المحكمة الجنائية الدولية، إن الضحية المزعومة لم تقدم طلبا لإجراء تحقيق حتى الآن لأن حالتها لا تسمح بذلك.

وقبل أيام من اتهامات التحرش التي واجهته، طلب كريم خان، خلال شهر مايو الماضي، إصدار أوامر اعتقال ضد بنيامين نتنياهو رئيس حكومة الاحتلال، ويوآف جالانت وزير دفاعه، بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

وأثار طلب «خان» إصدار أوامر اعتقال بحق نتنياهو وجالانت غضب إسرائيل والولايات المتحدة، وقال المدعي العام، حينها إن يواجه ضغوطا وتهديدات لإلغاء طلبه، مؤكدا أنه لن يخضع لها.

وكانت صحيفة «الجارديان» البريطانية، كشفت، في مايو الماضي، أن يوسي كوهين، رئيس الموساد السابق هدد المدعية العامة السابقة في المحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا، وحذرها من التحقيق ضد إسرائيل بتهمة جرائم حرب.

المصري اليوم


انضم لقناة الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.