استئناف خطوط الطيران بين الخرطوم وتونس

اختتمت بالخرطوم أمس المباحثات السودانية التونسية بالقصر الجمهوري، ووقع الجانبان على “22” اتفقاية في مجالات التعاون المختلفة السياسية، والاقتصادية والصحية والتعليمية والسياحية تُنفذ في الفترة من العام الحالي 2017 حتى 2019، وشملت الاتفاقيات إعادة استئناف خطوط الطيران بين البلدين في الأول من سبتمبر المقبل.

وقال النائب الأول لرئيس الجمهورية رئيس الوزراء القومي الفريق أول ركن بكري حسن صالح في “مؤتمر صحافي مُشترك” بالقصر الجمهوري بالخرطوم مع نظيره رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد أمس، إن العلاقات بين البلدين قابلة للتطوير وأكد أن السودان وتونس يمتلكان مقومات التقدم ودعا لتنسيق المواقف والتعاون المشترك بما يحقق مصالح البلدين، وأشار إلى أن زيارة الوفد التونسي الكبير على مستوى رئيس الحكومة برفقة رجال وسيدات الأعمال دليل قوي يعكس رغبة حقيقية لتطوير العلاقات وأضاف: “لا يساورني أدنى شك أن جولة المباحثات والترتيبات الحالية تفتح الطريق واسعاً على المدى الطويل لتحقيق هذه الجهود”. وأشار صالح إلى توافق البلدين على انتهاج الحوار الوطني في الخرطوم ووثيقة الحكومة الوطنية في قرطاج لحلحلة المشاكل، مما يجعلهما أشد تمسكاً بالمضي قدماً في مضمار الشراكة الفاعلة.

من جانبه أعلن الشاهد عودة خطوط الطيران بين البلدين في شهر سبتمبر المقبل وقال: “إن هناك تونس جديدة، ومؤسسات ديمقراطية جديدة وعلاقات دولية جديدة”. وأكد أن بلاده ستنفتح على الدول العربية والإفريقية خلال الفترة المُقبلة والتواصل مع الشركاء وأضاف: “ما يحدث حالياً مع السودان هو عودة المياه لمجاريها”.

وأوضح مصدر مطلع بالخارجية لـ “الصيحة” أن السودان عقب توقيع هذه الاتفاقيات مع تونس يمكن أن يحقق العديد من الفوائد الاقتصادية وتسويق المنتجات التونسية وتحقيق قيمة مضافة من خلالها بتصديرها إلى الأسواق الإفريقية، وبالمقابل يستفيد من تونس باعتبارها بوابة للدول الأوربية.

وأكد أن أي منتج سوداني تونسي مُشترك يمكن أن يصل إلى الأسواق الأوربية، وأعلن أن الاتفاق في المجال الصحي أقر بفتح السياحة العلاجية للسودانيين في تونس وأكد أنها متقدمه جداً في هذا المجال ما يوفر للمواطنين عناء السفر إلى دول أخرى ظلوا يرتادونها ويواجهون فيها مشاكل عديدة.

من جانبه قال سفير السودان لدى تونس، العبيد مروح، في تصريحات صحافية محدودة، إن هذه الاتفاقيات المُتعددة شملت البرامج التنفيذية التي وقع عليها البلدان في السابق، وأعلن عن رغبة كبيرة من الطرفين لتطبيق هذه البرامج التي لم تجد حظها من التنفيذ بالإضافة إلى التي تم توقيعها مؤخراً بعد إكمال الجوانب الإجرائية، وأشار إلى أن رئيس الحكومة التونسية أكد استئناف رحلات الطيران بين البلدين في سبتمبر المُقبل وأشار إلى أنه قبيل هذه المواعيد سيتم الإعداد الفني لعودة الخطوط، وتوقع تسيير ثلاث رحلات طيران بين البلدين لخدمة الأغراض التي فتح من أجلها الخط، ووصف المروح الزيارة بالمهمة باعتبارها الأولى لرئيس الحكومة التونسية للبلاد.

وشملت اتفاقيات التعاون بين السودان وتونس قطاع الثروة الحيوانية والزراعة والصناعة وخدمات النقل الجوي والملاحة البحرية والموانئ البحرية التجارية، وأبرم الطرفان اتفاقاً إطارياً في مجالات الإسكان والتعمير والتهيئة الترابية، واتفاقاً فنياً في المجال العقاري ومذكرة تفاهم حول التعاون الجمركي بين الإدارة العامة للديوانية التونسية وهيئة الجمارك السودانية.

وتوصل البلدان إلى مذكرة تفاهم في مجال تكنلوجيا المعلومات والاتصال والبريد ومذكرة تفاهم في مجال حماية المستهلك، وأبرم الطرفان برنامجاً تنفيذياً للتعاون في مجال التكوين المهني والتعليم الفني والتقني ومذكرة تفاهم للتعاون الصحي وجدد الطرفان برنامجاً تنفيذياً ثانياً للتعاون السياحي بجانب الاتفاق للتعاون في مجال التأمينات والرعاية والتنمية الاجتماعية وبرنامجاً تنفيذياً أول لاتفاقية التعاون في مجال حماية البيئة والتعاون في مجال التربية والتعليم.
الصيحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.