محافظة عراقية تفرض على السودانيين الزواج من عراقيات أو المغادرة

قالت وسائل إعلام عراقية، إن مديرية الإقامة في وزارة الداخلية العراقية، حدَّدت اشتراطات عديدة لإجراءات تجديد الإقامة للمقيمين العرب، من بينها الزواج من إمرأة عراقية، وشرعت محافظة المثنى في تطبيق القرار، خصوصاً على السودانيين،غير أن وزارة الدخلية أكدت عدم صحة ذلك.

وأكد سوداني يدعى آدم عبد الله من المقيمين بمحافظة المثنى في تصريح بثته قناة “ان آر تي”، رفض وزارة الداخلية تجديد إقامته، وفقاً لقرار صدر من الوزارة يفيد بأن على المواطنين العرب الموجودين في العراق أن يتزوجوا امرأة عراقية لتجديد الإقامة أو المغادرة، موضحاً أن آلاف السودانيين شرعوا في ترتيب أمورهم.

وأضاف المقيم السوداني: “طلبنا من وزارة الداخلية منحنا فرصة من أجل إيجاد شريكة العمر لأن موضوع الزواج ليس بالأمر السهل في المثنى لأنها تتمتع بطابع عشائري صعب ونحن هنا غرباء، لكن الوزارة أصرت على جلب عقد زواج من المحكمة خلال مدة أقصاها أسبوع”. وتساءل: “هل من المعقول أن يتزوج الشخص خلال أسبوع واحد؟”.

من جهته، قال عبد الله، وهو أيضاً مقيم سوداني: “إن مديرية الإقامة في وزارة الداخلية أجبرتنا على الزواج أو مغادرة المثنى كما حصل مع رفاقنا حينما سحبوا جوازت سفرهم ليلاً وتم ترحيلهم إلى السودان عبر مطار النجف بعد دفع الغرمات المالية للحكومة”.

ووصفت حكومة محافظة المثنى، إجراءات مديرية الإقامة في وزارة الداخلية بالتعسفية تجاه الجالية العربية في البلاد، داعية الوزارة إلى التريث بهذا القرار على الأقل في الوقت الراهن.

وقال رئيس اللجنة القانونية في مجلس محافظة المثنى، أحمد مرزوك، لوسائل إعلام: “إن إجبار الجالية العربية على الزواج أو الرحيل أمر مخلّ بحقوق الإنسان، ولا بأس من منحهم فرصة لتصويب وضعهم القانوني”. مضيفاً أن مثل هذه السياسيات تحتاج إلى التأني وإعادة النظر، داعياً وزارة الدخلية إلى التريث بهذا القرار على الأقل في الوقت الحالي”.

وفي المقابل نفى المتحدث باسم وزارة الداخلية العميد سعد معن، ما تناقلته وسائل إعلام عراقية حول اشتراط زواج السودانيين الوافدين في العراق من امرأة عراقية للحصول على إقامة في البلاد أو ترحيلهم.

وقال معن: “إن تعليمات وزارة الداخلية حول قانون الجنسية والإقامة للوافدين الأجانب تنص على أن يكون الوافد للبلاد إما للاستثمار أو حاصل على عقد عمل أو للدراسة أو أن يكون متزوجاً”.

وأوضح أن موضوع الإقامة أُوِّل بطريقة غير صحيحة وموضوع فرض الزواج على السودانيين من نساء عراقيات لا صحة له أبداً.
الصيحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.