والحافظات قلوبهن إلا على أزواجهن

بنت مراهقة تسر الناظرين تزينت بالعفة وهي صغيرة، لم تكن أذنًا لصويحباتها اللائي يتباهين بعلاقات غرامية مع زملائهن في المدارس. لكنها كانت خير أذن لكلمات أمها المثالية الصالحة، لنبضات قلبها الطاهر، يشع بالإيمان.

كان إيمان قلبها يدعوها إلى البعد عن سفاسف الأمور وخدش المروءة والحياء. زهرة يانعة عفت قلبها وأصلحته فصلحت هفواتها وعف جسمها عن الحرام واللذات. كبرت وتجاوزت سنوات مراهقتها وما زالت ورقة سمعتها بيضاء لا غبار عليها.

كبرت مراهقتنا الآن لتصبح فتاة، زهرة جميلة في عز شبابها، يطمع فيها مرضى القلوب، دخلت المعاهد والجامعات المختلطة، زاد الحمل من المغريات اليومية التي تعترض طريقها وتراودها عن نفسها كل حين. في زماننا انتشر الفساد وتزايدت سبله وتضاعفت، في البيوت، في الشوارع، في الجامعات، في المدارس، في الإدارات. كلها لا تخلو من الاختلاط فتيات وشباب في عز شبابهم مختلطون، يدرسون، ينجزون مع بعضهم البعض حلقات، مجبرون على ذلك.

تكون فتاتنا القابضة على قلبها كالقابضة على الجمر، كل صباح يوم جديد في جامعتها أو عملها تعيذ قلبها بالله من وساوس الشيطان، تشحنه وتجدد إيمانه بالله، ترقيه بالمعوذتين والإخلاص. تدعو في سجدتها: «يا مقلب القلوب ثبت قلبي على الدين والإيمان». وتسأل الله الهدى والتقى والعفاف والغنى.

العفة ليست خاصة بالنساء دون الرجال بل كليهما معًا، كما تتعرض الفتاة للمراودة والمواقف الصعبة التي تمتحن إيمانها وعفتها يتعرض الشاب إليها أيضًا. والقليل من يقول «معاذ الله إنه ربي أحسن مثواي إنه لا يفلح الظالمون».

الفتاة والشاب كلاهما يحملان قلبًا، كل محاسب على هفواته وأخطائه. لا المجتمع الذكوري الذي يغطي أخطاءه، يضمد جرح عفته، في المقابل محاسب الفتاة على كل صغيرة وكبيرة. اليوم رداؤك الساتر غدًا متبرئ منك.

المسلم ذكرًا كان أم أنثى هو عفيف عن قلوب غيره، لا يطرقها كبيوت مهجورة خالية ولا يدخلها بغير حق ولا يسرقها، إنها لا تحل عليك، هي محرمة بلا حق.

من آثار العفة:

1- نيل رضا الله والفوز بثوابه.

2- ضبط المسلم لنفسه.

3- تحقيق المروءة وعزة النفس وكرامة الإنسان.

4- صيانة العرض والشرف.

5- نيل محبة الناس ومحبة الله.

فتاة عفت قلبها فعفت يدها ورجلها وعينيها وفرجها عن الحرام فلا تغلبها شهوتها ورغبتها حتى يتيسر لها الزواج. فتاة ورثت العفة عن أمها العفيفة الصالحة. «يا أخت هارون ما كان أبوك امرأ سوء وما كانت أمك بغيًا». سمعتك مرتبطة بسمعة أهلك فلا تخدشيها فلا تندمل.

فتيات وشباب تلازمهم العفة أينما حلوا، ألفاظهم تجملها، تصرفاتهم عفيفة، وجوههم تنيرها العفة. انتشر الفساد لكن الخير ما زال فينا. كنا خير أمة وما زلنا. زهرة عفة شبابنا وفتياتنا لا تذبل مهما طال ظمؤها وحرمانها. إن الله سبحانه وتعالى تكفل بمقتضى وعده بإعانة من يريد النكاح «والناكح الذي يريد العفاف».

لن أنهي موضوعنا دون أن أتطرق إلى فوائد العفة:

1- سلامة المجتمع من الفواحش، يتصف هذا الأخير بالعفة بعيدًا من الفواحش والرذائل.

2- أن العفيف من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله «ورجل طلبته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله».

3- العفة سبب للنجاة من الابتلاءات والمضائق، الثلاثة الذين حبسوا في الغار خير دليل.

4- إعانة الله لمن أراد العفاف.

أخيرًا أقول إن عف القلب عف الجسد كله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.