مرضى الكلى . . . لك رخصة عن الصيام

هذا الطقس ذو تأثير كبير على وظائف الكلى بسبب التعرق الغزير وفقدان السوائل من الجسم فيكون ذا تأثير ضار على مرضى الكلى الذين يعانون من الحصوات والتهابات الكلى وصوم مرضى الكلى يكون بناء على تقييم الطبيب المعالج المتابع للحالة لانه من المعروف طبياً ان التهاب الكلى وتكون الحصوات يزداد عند فقدان السوائل من الجسم بسبب التعرق الغزير بفعل طقس الصيف من حر ورطوبة وعند الاقلال من شرب الماء والسوائل خاصة في مثل هذه الايام من طول ساعات الصوم في فصل الصيف.
هؤلاء المرضى رخص لهم ديننا الحنيف بالافطار في رمضان ويجب عليهم الالتزام بنصيحة وارشاد الاطباء حتى لا تتأثر كلاهم وتضطرب وظائفها وتتدهور حالتهم .
وأكد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الذي لا ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى ، على اهمية الالتزام برخص الافطار حفاظاً على صحة المسلمين وصونها « ان الله يحب ان تؤتى رخصه كما يحب ان تؤتى فرائضه « .
فالامراض التي رخص بها للصائم الافطار في شهر رمضان وجد ان الرأي الطبي متفق دائما وابداً مع الحكم الشرعي في الاعذار لاستمرار الحياة جعل الله سبحانه وتعالى قدرة عظيمة في الكليتين ووظائف حيوية هائلة اذا اضطربت وظائفها اضطربت معها حياة الانسان واصيب بأمراض خطيرة ، يؤثر طقس الصيف من حر ورطوبة وتعرق في وظائف الكلى تأثيراً كبيراً لذلك يتساءل الناس عن صوم رمضان في أشهر الحر وساعات النهار الطويلة في مثل هذه الايام .

الصحافة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.