الذهب يهبط دون 4000 دولار للأونصة لأول مرة منذ نوفمبر 2025

تراجعت أسعار الذهب العالمية خلال تعاملات اليوم، لتسجل الأونصة مستوى أقل من 4000 دولار للمرة الأولى منذ نوفمبر 2025، وسط استمرار الضغوط الناتجة عن قوة الدولار الأمريكي وتراجع الطلب الاستثماري على المعدن النفيس.
ويأتي هذا الهبوط في وقت تشهد فيه الأسواق المالية العالمية تحولات ملحوظة في توجهات المستثمرين، مع ارتفاع العملة الأمريكية وتحسن جاذبية بعض الأصول المنافسة للذهب.
انخفاض جديد يضرب الذهب في مصر.. تعرف على أسعار عيار 21 والجنيه الذهب
الفيدرالي يُشعل أسواق العملات.. الدولار يقفز لأعلى مستوى منذ عام والذهب ينهار
الدولار القوي يضغط على أسعار الذهب
بحسب تقارير الأسواق العالمية، واصل الدولار الأمريكي ارتفاعه ليصل إلى أعلى مستوياته خلال نحو 13 شهرًا، وهو ما انعكس سلبًا على أسعار الذهب.
وعادة ما يؤدي ارتفاع الدولار إلى زيادة تكلفة شراء الذهب بالنسبة للمستثمرين الذين يتعاملون بعملات أخرى، ما يضعف الطلب على المعدن الأصفر ويؤثر على أسعاره في الأسواق العالمية.
ضعف الطلب الاستثماري يزيد الضغوط
أوضح محلل الأسواق المالية :contentReference[oaicite:0]{index=0} أن قوة الدولار لا تزال تمثل عقبة رئيسية أمام تعافي الذهب، مشيرًا إلى أن تراجع الطلب الاستثماري، خاصة عبر صناديق المؤشرات المتداولة، يزيد من الضغوط على الأسعار.
وأضاف أن انخفاض حيازات المستثمرين في الصناديق المرتبطة بالذهب يعكس تراجع الإقبال على المعدن النفيس خلال الفترة الحالية.
لماذا يهتم المستثمرون بحركة الذهب؟
- يُعد الذهب ملاذًا آمنًا في أوقات الأزمات الاقتصادية.
- يتأثر بشكل مباشر بتحركات الدولار وأسعار الفائدة.
- يستخدم كأداة للتحوط من التضخم وتقلبات الأسواق.
- تؤثر تدفقات المستثمرين إلى الصناديق المرتبطة به على أسعاره.
ويرى محللون أن اتجاه أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة سيظل مرتبطًا بأداء الدولار الأمريكي، وتوقعات السياسة النقدية العالمية، إضافة إلى مستويات الطلب الاستثماري على المعدن النفيس.



