ماذا يحدث بعد 30 يونيو للمقيمين في السعودية؟

سودافاكس – تداولت منصات التواصل الاجتماعي معلومات تفيد بأن انتهاء بعض المهل النظامية الخاصة بالوافدين في المملكة العربية السعودية بتاريخ 30 يونيو 2026 سيؤدي إلى انتقال الحالة النظامية تلقائيًا بين الأنظمة الحكومية، بما قد يؤثر على إمكانية تنفيذ بعض الخدمات، ومنها نقل الكفالة.

منصة قوى تكشف ضوابط جديدة للعمل والتأشيرات في المملكة العربية السعودية

ماذا يحدث بعد انتهاء المهلة؟

بحسب المعلومات المتداولة، فإنه بمجرد انتهاء المهلة المحددة، سواء كانت مهلة مغادرة، أو فترة سماح بعد إلغاء عقد العمل، أو مهلة لتصحيح الأوضاع، يتم الربط الإلكتروني بين الأنظمة الحكومية، حيث يُزال العامل من نظام وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ثم تنتقل حالته إلى أنظمة المديرية العامة للجوازات بوصفه مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل في حال عدم استكمال الإجراءات النظامية.

ويترتب على ذلك، وفقًا للمعلومات المتداولة، تعذر تنفيذ إجراءات نقل الكفالة عبر المنصات الإلكترونية المعتادة، إذ قد ترفض الأنظمة استقبال طلبات نقل الخدمة بسبب تغير الحالة النظامية للعامل.

ضرورة استكمال الإجراءات قبل انتهاء المهلة

وتشير المعلومات إلى أن معالجة أوضاع الوافد بعد انتقال حالته إلى “مخالف” قد تتطلب مراجعة الجهات المختصة لاستكمال الإجراءات النظامية، وقد يترتب على ذلك تطبيق غرامات أو إجراءات أخرى وفق الأنظمة المعمول بها.

  • التأكد من تاريخ انتهاء المهلة النظامية الخاصة بالحالة.
  • استكمال إجراءات نقل الكفالة أو الخدمات المطلوبة قبل انتهاء المهلة.
  • التحقق من الحالة النظامية عبر المنصات الحكومية الرسمية.
  • الرجوع إلى الجهات المختصة عند وجود أي استفسار أو حالة خاصة.

 




مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.