نواب يسخرون من خطة الوزارة باستبدال الكتاب المدرسي بأجهزة (تاب)

أعلن المجلس التشريعي لولاية الخرطوم، رفضه القاطع للرسوم التي تفرضها المدارس الحكومية، كمساهمات على تلاميذ مرحلة الاساس، واعتبر رئيس المجلس صديق علي الشيخ ان تلك الرسوم مخالفة للدستور، ووجه بوضع عقوبات رادعة على كل من يخالف ذلك.
وقال صديق في جلسة المجلس امس (مافي حاجة اسمها رسوم، ويجب ألا تكون خصماً على التحصيل التعليمي او الجانب النفسي للتلاميذ).
ومن جانبه شدد العضو احمد علي، على ضرورة تحسين الاوضاع المعيشية للمعلمين بأن تكون مرتباتهم هي الأعلى في الولاية، وقال (المعلم لو فطر غداه في خطر)، وحمل محليات الولاية مسئولية تدهور التعليم والبيئة المدرسية في مدارس الاساس، وقال (مدارس الاساس ما نافعة بسبب المحليات).
وسخر نواب من خطة وزارة التربية بالولاية فيما يختص بحوسبة التعليم واستبدال الكتاب المدرسي بأجهزة (تاب)، وقالت البرلمانية نجاة كرداوي (هناك بعض منظمات المجتمع المدني تقدم وجبات افطار للتلاميذ)، واعتبرت ان حوسبة التعليم لا تمثل اولوية في الوقت الحالي، وطالبت بإلغاء اقتراح (امنية الكتاب) المقدرة بمبلغ (50) جنيهاً، وعللت ذلك بأن الكتاب في المدارس الحكومية عادة ما يكون شراكة بين (6- 8) طلاب.
ومن جهته حذر العضو حسن شنقراي من اخطار الاستخدام المزدوج لدورات المياه من قبل تلاميذ الفصول الدنيا والمراهقين، وطالب بفصلها.
في السياق طالب نواب بالمجلس بتغيير التقويم المدرسي في الولاية، واقترحوا ان يبدأ العام الدراسي بعد فصل الخريف، فيما قطع آخرون بعدم وجود مجانية للتعليم في مرحلة الاساس، وخيروا وزارة التربية بين ترك شعار مجانية التعليم او مراقبة المدارس، وأكدوا زيادة عدد من المدارس الخاصة لرسومها بنسبة (50%).
عازة أبوعوف
الجريدة


انضم لقناة الواتسب

انضم لقروب الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.