مباحثات سودانية أميركية لمحاربة الإرهاب وتعزيز الأمن في ليبيا

بحث قائد الأركان الفريق أول ركن مصطفى عدوي، ونائب قائد قوات أفريكوم، ألكسندر لاسكاريس، خطة خارطة الطريق بين السودان والولايات المتحدة والتعاون بين جيشي البلدين، إضافة إلى القضايا الإقليمية، خاصة الأوضاع في دولة ليبيا، ومحاربة الإرهاب والإتجار بالبشر.

وقال عدوي في تصريحات صحفية، إن زيارة عقب اللقاء إن زيارة نائب القائد العام للقيادة الأميركية الأفريقية لشؤون الارتباط المدني العسكري (أفريكوم)، تأتي في إطار التعاون بين البلدين والجيشين، وتجيء في مجال الحوار بين الخرطوم وواشنطن.

وأضاف “اللقاء تناول خطة خارطة الطريق بين السودان وأميركا التي قطعت شوطاً كبيراً، ومن المنتظر أن تصدر قرارات مهمة في أكتوبر المقبل”. وتطرقت المباحثات إلى القضايا الإقليمية خاصة الأوضاع في ليبيا باعتبار أن الاستقرار فيها يؤثر في الاستقرار في البلدان الأفريقية.

وتابع “في ما يخص ليبيا وجدنا أن تحليلاتنا للوضع تصب كلها في اتجاه واحد، ويمكن أن نتعاون مع الآخرين في سبيل عودة الأمن والاستقرار والسلام فيها”.

الإرهاب والإتجار بالبشر

وأوضح رئيس هيئة الأركان المشتركة أن اللقاء تطرق أيضاً إلى الأوضاع في الصومال وجهود مكافحة الإرهاب وعمليات الإتجار بالبشر في المنطقة. وقال إن العلاقة بين القوات المسلحة والقوات الأميركية، ظلت في فترات سابقة علاقات قوية ومتطورة. ولفت إلى الحديث بين الطرفين عن إمكانية استئناف التعاون العسكري بين البلدين بعد استيفاء بعض الموضوعات التي من شأنها تمهيد الطريق للتعاون العسكري.

وأعلن تلقيهم دعوة للمشاركة كمراقبين في تمرين النجم الساطع الذي يجرى في مصر، وتشارك فيه الولايات المتحدة الأميركية.

وقال إن الزيارة فتحت الباب أمام مزيد من الحوار والالتقاء لمناقشة العديد من القضايا التي يمكن أن تعيد علاقاتنا في مجال التعاون العسكري إلى مسارها الصحيح.

العلاقات الثنائية

وقال نائب القائد العام للقيادة الأميركية الأفريقية، إن لقاءه مع رئيس هيئة الأركان المشتركة تناول عدة قضايا، على رأسها العلاقات السودانية الأميركية، موضحاً أن الجانبين لديهما فهم مشترك ومدرك لأهمية استتباب الأمن والاستقرار في ليبيا، بالإضافة إلى مكافحة الإرهاب والإتجار بالبشر في الصومال.

وفي ذات السياق، قدَّم وزير الخارجية إبراهيم غندور، إلى ألكسندر لاسكاري، شرحاً للأوضاع في المنطقة وانعكاساتها على البلاد، منوهاً إلى الدور الذي يضطلع به السودان في تحقيق الأمن الإقليمي والجهود المبذولة لمكافحة مخاطر الإرهاب وجرائم تهريب البشر والمخدرات. وأكد مضي السودان في عملية الحوار البناء والتزامه بخطة المسارات الخمسة.

وشارك السودان لأول مرة في اجتماعات قمة رؤساء أركان المجموعة الأميركية الأوروبية الأفريقية في مدينة (شتوتغارت) الألمانية، في أبريل الماضي بوفد ترأسه رئيس الأركان المشتركة.

يُشار إلى أن القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا (USAFRICOM)، هي وحدة مكونة من قوات مقاتلة موحدة تحت إدارة وزارة الدفاع الأميركية، وهي مسؤولة عن العمليات العسكرية الأميركية، وعن العلاقات العسكرية مع 53 دولة أفريقية في أفريقيا عدا مصر.

وتأسست القيادة الأفريقية مطلع أكتوبر 2007، كقيادة مؤقتة تحت القيادة الأميركية لأوروبا، والتي كانت لمدة أكثر من عقدين مسؤولة عن العلاقات العسكرية الأميركية مع أكثر من 40 دولة أفريقية، وقد بدأت القيادة الأفريقية نشاطها رسمياً في الأول من أكتوبر 2008.
الشروق


انضم لقناة الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.