سودافاكس :
كشف وزير المالية والتخطيط الاقتصادي محمد عثمان الركابي عن توجيهات جديدة لضبك سعر الصرف وقال أن الاجتماع الثالث لبحث إجراءات ضبط سعر الصرف برئاسة الرئيس السوداني عمر البشير الذي انعقد اليوم،
اتخذ عدة اجراءات وموجهات جديدة تدعم السيطرة على سعر الصرف لضمان انسياب موارد النقد الاجنبي في الجهاز المصرفي وضمان عدم تسرب ايرادات الذهب والصادرات السودانية الى السوق الموازي وانسيابها في الجهاز المصرفي وترشيد الطلب على النقد الاجنبي بحظر بعض السلع المستوردة.
وتعهد بالعمل على تنفيذ القرارات التي صدرت للسيطرة على النقد الاجنبي وادخاله فى الجهاز الرسمي .
ولفت الى ان من ابرز الموجهات التى خرج بها الاجتماع تمثلت فى ان تكون كل حصائل الصادر بما فيها صادرات الذهب عن طريق الجهاز المصرفي وليس عن طريق السوزدق الموازي وترشيد الصرف وتوجيه النقد الاجنبي لاستيراد السلع الاساسية عن طريق الجهاز المصرفي.
من جانبه اعلن نائب محافظ بنك السودان المركزي الدكتور بدرالدين قرشي عن
استكمال السياسات والاجراءات بالنسبة لسعر الصرف واستقراره
خلال الاسبوعين المقبلين والمضي قدما فى التوازن بين الميزان التجاري وميزان المدفوعات .
وكشف قرشي عن الزام المصارف بتحديد فروع محددة وفتح نوافذ لتسهيل اجراءات وتحويلات المغتربين ووضع حوافر تشجيعية لهم ، بجانب مراجعة السياسات المتعلقة بالتمويل العقاري ووضع سياسات محفزة وتمليكهم عقارات ومساكن وذلك بالتنسيق مع جهاز المغتربين وفيما يتعلق بسلع الصادر قال قرشي ” ستكون هناك اسعار محفزة ومشجعة للمصدرين لضمان دخول عائدات الصادر للقنوات الرسمية والتعامل بها داخل السوق.
وأماط نائب محافظ بنك السودان اللثام عن تحديد اسعار عادلة ومجزية للذهب لضمان شرائة بواسطة بنك السودان المركزي وتوفير احتياطات مقدرة .
باج نيوز

تعليق بواسطة فيسبوك

التعليقات

اترك رد وناقش الاخرين