صحفي سوداني (القطط السمان) عرضت عليَّ بناء منزل رشوة

قال الكاتب الصحفي السوداني “عطاف محمد مختار” في 30 يناير الماضي؛ نشرتُ تحقيقاً حول (مخالفات البنوك السودانية .. التنقيب في عش الدبابير)؛ عرضتُّ فيه ملفَّات ووثائق خطيرة، كشفت المستور و(المُستخبّي) داخل 9 بنوك بالبلاد، يقوم بعضها بالتلاعب في ملايين الدولارات من حصائل الصادر؛ والمُضارَبة بها بالسوق الأسود للدولار، بواسطة (شبكة فساد) ترتبط فيها مصالح (القطط السمان) ببعض قيادات البنوك.

ذكرت في التحقيق، أسماء البنوك والمُوظَّفين المُتلاعبين، الذين من المُفترض أن يكونوا حُرَّاساً على أموال المُودِعين؛ إلا أنهم يقومون بالتزوير والتلاعب في شهادات حصائل الصادر، ويضربون بكُلِّ القواعد القانونية والمهنية والأخلاقية عرض الحائط، من أجل (حفيف الدولار الأخضر)، الذي يُسِيل لعابَهم؛ حيث تحصل (القطط السمان) على ملايين الدولارات التي لم تبذل فيها جهداً.

وأضاف ” عطاف” بحسب ما نقل محرر (كوش نيوز)، تلك الأموال من المفترض أن تكون احتياطاً نقدياً لبنك السودان؛ ليتمكَّن بها من حفظ استقرار النشاط الاقتصادي للبلاد؛ الذي تدهور بسبب هذه المُضاربات، التي تأتي خصماً على أموال استيراد الدواء والقمح..إلخ للشعب المنهوب.
مُضيفاً أن شخصه لم يسلم من هذه الأساليب الرخيصة، عبر عرض (الرشوة) عليّ؛ حتى لا أواصل في نشر غسيلهم القذر. وكانوا يعتقدون أن دولاراتهم الحرام التي قدموها لي تارةً، وتارةً أخرى قدموا عرضاً لبناء منزل (ستُزغلل) عينيّ، لكن هيهات! فما كان لي أن أُلوِّث شرفي بمال السّحت والربا؛ وأُدخله على نفسي وآل بيتي وعيالي، فالمال الحرام يذهب من حيث أتى.
ويقول ” عطاف” :عندما خاب ظنُّهم بإدخال مال سحتهم عليّ؛ سلكوا طريقاً آخر، وهو الترهيب، وذلك عبر مُلاحقتي بعربتين في الساعات الأولى من الصباح، ومُحاولة قطع الطريق أمامي؛ كما يحدث في أفلام (الآكشن)، لكن الله لطيف بعباده وهو خير حافظ. بعد ذلك قمت بأخذ احتياطاتي التأمينية كاملة، وكذلك أبلغت الجهات الشرطية والأمنية بما حدث، ولم تُقصِّر كعهدنا بها؛ وقامت بالترتيبات اللازمة.
وكانت الحكومة السودانية قد أعلنت على لسان الرئيس البشير والمدير العام لجهاز الامن والمخابرات الحرب على الفساد وعلى ما أسموها بالقطط السمان والمتلاعبون بقوت الشعب، واعتقلت السلطات السودانية فجر الثلاثاء المدير العام لبنك فيصل الإسلامي وأحد أعضاء مجلس الإدارة، وموظفاً آخرَ كبيراً، وذلك في إطار التحقيقات التي تقوم بها السلطات؛ والتي طالت عدداً من رجال الأعمال.

المصدر : كوش نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.