الرئيس البشير :خياران لاثالث لهما أمام أي مشتبه تثبت عليه تهمة الثراء الحرام

قال المشير البشير رئيس الجمهورية بين طيات السحاب في رحلة عودته من كيغالي في معرض رده على سؤال للأستاذ ضياء الدين بلال رئيس تحرير صحيفة السوداني عن إرتفاع وتيرة الإعتقالات خلال الأيام الماضية ،بعد أن تحدثت في وقت سابق عن “القطط السمان ” وهددت باتخاذ السلطات إجراءات ضدهم .. الرأي العام لايعرف ماذا اقترف هؤلاء ولماذا لايتم تقديمهم لمحاكمات عادلة؟
قال البشير : هذه إجراءات أولية بغرض التحقيق وليس فيها إدانة مسبقة ولكنها للتحري والتحقق من المعلومات التي توفرت للسلطات المختصة .
إجراءات الملاحقة والمطاردة بحق “القط السمان” ستستمر وسيطبق قانون الثراء الحرام ” من أين لك هذا؟” ،على كل من حاز على أموال طائلة دون معرفة مصادرها ،وسيكون أمام أي مشتبه تثبت عليه تهمة الثراء المجهول المصدر خياران لا ثالث لهما ، إما “التحلل” أوإثبات مصدر الأموال .
والاعتقالات التي تمت بحق بعض العاملين في القطاع المصرفي بغرض التحري والتحقيق والتأكد من المعلومات ،ولم يتم بحقهم ذلك إلا بعد توفر قرائن استدعت اتخاذ تلك الاجراءات ، لكننا لن ندين الناس بالشبهات أو نشهر بهم أبداً، وفي ذات الوقت نؤكد أن كل من يثبت تورطه في تخريب الإقتصاد الوطني سيقدم للمحاكمة .
وفي رده على سؤال * برأيك هل هذا الإجراء فقط ، أي الاعتقال ،سيسهم في تعافي الاقتصاد ، أم لابد من اتخاذ إجراءات أخرى؟
نحن اتخذنا كثيراً من الخطوات والاجراءات التي بدأت آثارها الإيجابية في الظهور ، هذا الإجراء سيستمر والاجراءات الاقتصادية الأخرى كذلك ، لأن الهدف الاول من كل هذه الإجراءات محاصرة سعر الصرف ومحاربة السوق الموازي وإعادة التوازن والتعافي الاقتصادي للدولة وإغلاق كل المنافذ التي تتسبب في انتهاك الأموال العامة وتخريب الإقتصاد .
وفي سؤال آخر قال ضياء للبشير *لكن سعر الدولار في السوق الموازي لم يتراجع كثيراً كما وعد بعض المسؤولين من قبل؟
تابع البشير في رده قائلاً:الإجراءات في بدايتها وستحقق نتائجها المرجوة ونحن نتابع جميع الخطوات “لأنو نحن يادوب ابتدينا وماتقولوا انتهينا “..- ضحك –
وعن الإمساك عن بالسيولة والتحكم في أموال المودعين في المصارف ؟
قال البشير هذه إجراءات استثنائية مؤقتة ، نعم لها آثار ، ولكن كان لابد منها لأن الشائعات دفعت الكثيرين لسحب أموالهم من البنوك ، مع اكتمال المعالجات الاقتصادية ستزول الآثار السالبة .

المصدر : كوش نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.