المراجع يكشف عن ضياع أموال هيئة المياه بولاية الخرطوم

كشف تقرير المراجع القومي عن الامداد المائي بولاية الخرطوم، عن ضياع أموال هيئة المياه بالولاية .
واشار التقرير طبقاً لمتابعات (الجريدة) أمس، الى أن تأخير تنفيذ شبكات المياه تسبب في مطالبة شركة الرازي للخدمات الهندسية بزيادات وصلت لـ 5 مرات تراكمية، حسب بيانات الصرفيات المقدمة للمراجعة .
ولفت التقرير الى ان المراجعة لم تتأكد من اجمالي المبالغ الصحيحة التي تم دفعها لتنفيذ الشبكات وعدم تحليل المبالغ للوقوف على المقابل الذي تم أداؤه، وأرجع ذلك لعدم وجود وحدة محاسبية منفصلة عن الوحدة الفنية للمشروع، وذكر أن ذلك تسبب في غياب المعلومة المحاسبية السليمة.
واشار التقرير الى ان هيئة مياه الخرطوم لم تلتزم بتوفير امداد مائي مستقر للمستهلكين بولاية الخرطوم لعدم كفاءتها وفعاليتها في انتاج وتوفير وتوزيع المياه، وأكد ان اداء الهيئة في توفير امداد مائي مستقر لم يصل الى حد التوقعات، وكشف عن ضياع اموال الهيئة نتيجة عدم التخطيط السليم وضعف الدراسات، ولفت الى ان الهيئة نفذت محطة عد بابكر دون تأمين مصادر للمياه، واتهمها بوضع الخطط دون دراسة وافية، ونبه الى وجود محطات لم تتأكد المراجعة من وجود دراسات لها .
وكشف المراجع عن عدم تنفيذ وإكمال 3 مشاريع استراتيجية للمياه، بجانب عدم وجود محاضر تسليم نهائي لبعض المحطات، ولفت الى وجود قصور في الطاقم المكون لإدارة المشروع التركي.
وانتقد التقرير عدم وجود برامج صيانة وقائية للآبار، وكشف عن تناقص انتاجية الآبار بفارق 354 بئراً ما بين العام 2013م و2014م، ورأى ان ادارة الآبار تفتقر للعمالة المدربة، وكشف أن 99% من عمال الآبار غير مدربين.

الجريدة

تعليقات فيسبوك


اضغط هنا للإنضمام لمجموعة الواتسب

اضغط هنا لبقية مجموعات الواتسب

الوسوم

اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق