محكمة ماليزية : استخدام لفظ الجلالة “الله” قاصر على المسلمين

قضت محكمة ماليزية يوم الاثنين بان صحيفة استراليا قد لا تستخدم لفظ الجلالة “الله” للاشارة الى الرب في قرار تاريخي في قضية اثارت توترات دينية وتساؤلات بشأن حقوق الاقليات في ماليزيا ذات الاغلبية المسلمة.والغى قرار باجماع اراء القضاة الثلاثة في محكمة الاستئناف الماليزية حكما اصدرته محكمة اقل درجة في 2009 وسمح لنسخة صحيفة هيرالد التي تصدر بلغة الملايو باستخدام كلمة الله مثلما هو الحال منذ قرون كما يقول مسيحيون كثيرون في ماليزيا.

وقال كبير القضاة محمد عبداني في الحكم ان “استخدام كلمة الله ليس جزءا لا يتجزا من العقيدة في المسيحية.

“استخدام هذه الكلمة سيسبب ارباكا في المجتمع.”

ويتزامن هذه القرار مع تزايد التوترات العرقية والدينية في ماليزيا بعد انتخابات جرت في مايو ايار وسببت استقطابا في المجتمع وشهدت تخلي ناخبو المدن ومن بينهم قطاع كبير من الاقلية المنحدرة من اصل صيني عن الائتلاف الذي يحكم البلاد منذ فترة طويلة.
ودفعت الحكومة في قضيتها بان كلمة الله قاصرة على المسلمين وان قرار وزير الداخلية في ذلك الوقت في 2008 بمنع اعطاء الصحيفة اذنا بطباعتها كان له ما يبرره على اساس النظام العام.

ودفع محامو الصحيفة المسيحية بان كلمة الله تسبق الاسلام وان المسيحين الناطقين بالملايو كانوا يستخدمونها بشكل كبير في جزء من جزيرة بورنيو منذ قرون. ويقولون انهم سيطعنون في حكم يوم الاثنين امام اعلى محاكم ماليزيا.

ويستخدم المسيحيون في اندونيسيا وكثير من العالم العربي هذه الكلمة دون اعتراض من السلطات الاسلامية. وقالت الكنائس في ولايتي صباح وساراواك في بورنيو انها ستواصل استخدام الكلمة بصرف النظر عن الحكم.

allah2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.