أول وفاة بفيروس كورونا في الأردن

أعلنت وزارة الصحة الأردنية حالة الطوارئ ورفعت مستوى الحذر من فيروسي كورونا وإنفلونزا الخنازير اللذين تسبب كل منهما بوفاة شخص الأسبوع الماضي.

وبذلك سجلت أول حالة وفاة في الأردن بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية منذ ظهور المرض، بينما أدى الفيروس المسبب لإنفلونزا الخنازير إلى وفاة 29 شخصا في المملكة في السنوات الماضية.

ونقلت صحيفة “الرأي” عن مدير عام دائرة الرعاية الصحية في الوزارة الطبيب بسام حجاوي أن “فيروسي كورونا وإنفلونزا الخنازير منتشرين بالبيئة الأردنية بعد حالتي الوفاة الأخيرة لشابين بالأربعين من العمر واحدة بكورونا والثانية بإنفلونزا الخنازير”.

وأضاف أن ذلك “جعل الوزارة ترفع من مستويي الحذر والرصد منهما في جميع مناطق المملكة”.

وأوضح المصدر نفسه أن “الوزارة لم تستطع تحديد طريقة انتقال العدوى إلى حالة الشخص المصاب بكورونا وترجح أنه أصيب بعدوى الفيروس عندما كان خارج البلاد قبل شهرين من ظهور الأعراض عليه”، موضحا أنه “أصيب بأعراض مرضية في جهازه التنفسي وأخذت تشتد”.

وتابع أن “المريض كان يعاني من مرض اللوكيميا (سرطان الدم) وأدخل إلى المستشفى وضعف جهاز المناعة لديه عجل في وفاته”.

وأكد أن “فرق الوزارة قامت بفحص مئة شخص من الذين خالطهم أو تعامل معهم المصاب خلال مرضه وغالبيتهم من الكوادر الصحية”، مشيرا إلى أن “نتائج تحاليل جميع العينات للحالات التي تم فحصها جاءت سالبة وغير مصابة”.

وقالت منظمة الصحة العالمية على موقعها الإلكتروني إن 180 شخصا أصيبوا بفيروس كورونا في العالم توفي منهم 77.

وينتمي فيروس كورونا إلى سلالة الفيروسات المسؤولة عن صعوبة التنفس (سارس) التي أسفرت عن وفاة 800 شخص عبر العالم خلال 2003.

سكاي نيوز


انضم لقناة الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.