السودان يكشف تفاصيل الإتفاق مع قطر لتأهيل ميناء سواكن

كشفت وزارة النقل والطرق بالسودان، تفاصيل جديدة حول الشراكة مع دولة قطر لتأهيل ميناء سواكن “عثمان دقنة” على البحر الأحمر، وقال إن الشراكة تبدأ بمنح السودان نسبة “49%” من عوائد تشغيل الميناء مقابل”51%” لدولة قطر. وأشار  وزير النقل المهندس مكاوي محمد عوض رداً على سؤال في البرلمان حول الموانئ السودانية المطلة على البحر الأحمر في جلسة اليوم “الثلاثاء”، إلى أن نسبة السودان من تشغيل الميناء تظل في إرتفاع مستمر لتصل نسبة “100%”.
وقال إن العمل في تأهيل ميناء عثمان دقنة يستمر لثلاث مراحل، وأضاف أن المرحلة الأولى تبدأ في أكتوبر من العام الحالي وتستمر حتى العام 2020 بتكلفة تبلغ مليار و”30″ مليون دولار، وتبدأ المرحلة الثانية في العام 2020 وتستمر حتى العام 2025م، وأشار إلى أن المرحلة الثالثة تبدأ في العام 2025 بتكلفة “2” مليار يورو وتستمر حتى نهاية المشروع.
واكد مكاوي أن وزارة النقل ستعرض كل المشاريع في عطاءات وإجراءات قانونية متوافقة بين البلدين بغية تنفيذها.
وقال وزير النقل إن التنافس حول تأهيل الميناء الجنوبي ببورتسودان انحصر في عدد أربع شركات هي “شركة فرنسية، وفلبينبة وشركة بوابة البحر الأحمر السعودية فضلا عن شركة موانئ دبي”.
وكشف عن إعلان فرز العطاءات نهاية مايو الجاري، وأشار إلى انه عند الانتهاء من تأهيل الميناء الجنوبي سيرتفع عدد استقبال الحاويات بالميناء إلى مليون حاوية بدلاً عن “400” ألف.

باج نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.