الرياض بوست : عمر البشير..واللعب بالنار مع السعودية

الرياض بوست-دبي : يثير التقارب السوداني مع كل من قطر وتركيا قلقا كبيرا لدى دول المقاطعةخاصة منها السعودية التي تجمعها علاقات تاريخية بالخرطوم.

صحيفة Sudan Tribune أوردت في هذا السياق تقريرا ترجمته عنها الرياض بوست أكدت فيه أن الرئيس السوداني عمر البشير يلعب بالنار عبر تقاربه مع قطر وتركيا.

ويضيف التقرير أن خطوات البشير نحو الدوحة وأنقرة تغضب السعودية وحلفائها خاصة بعد أن زار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السودان في يناير ، ومنحه الرئيس السوداني أكثر من 12 اتفاقية لتعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية ، بما في ذلك اتفاق لتأجير جزيرة سواكن في البحر .

و ما يضع تحركات البشير في خانة الإستفزاز الذي يهدد علاقات الخرطوم بالرياض هو توقيعه لصفقة أخرى بقيمة 4 مليارات دولار مع قطر لتطوير سواكين باعتبارها ثاني أكبر ميناء في السودان على البحر الأحمر .

ويشير التقرير أن هذه التحركات و الصفقات أثارت تكهنات حول تحول كبير محتمل في تحالفات السودان الإقليمية من خلال التقارب مع قطر وهو ما يقلق محور المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والبحرين الذي يتهم كل من قطر وتركيا برعاية الإخوان المسلمين.

ورغم الدور السعودي الذي أشاد به الرئيس السوداني نفسه في رفع العقوبات الإقتصادية الأمريكية على الخرطوم يبدو أن البشير عرض نفسه لغضب وعقوبات من نوع آخر هذه المرة.

الرياض بوست

تعليقات الفيسبوك


اضغط هنا للإنضمام لمجموعة الواتسب

اضغط هنا لبقية مجموعات الواتسب

اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى