مساعٍ لتسريع تنفيذ المشروعات الصناعية المصرية بالسودان

بحث د.موسى محمد كرامة وزير الصناعة مع السفير المصري أسامة شلتوت سبل تسريع وتنفيذ المشروعات الصناعية المصرية بالسودان. وقال ان العلاقات المصرية السودانية علاقات راسخة ومتجزره وضاربة في القدم بين الشعبين السوداني و المصري . داعياً الى ذيادة التعاون الاقتصادي و التجاري والثقافي و الاجتماعي بين البلدين . معدداً الفرص الاستثمارية في المجالات الصناعية المختلفة في السكر و الزيوت و الجلود و الصناعات الدوائية وغيرها. داعياً الى ربط القطاع الصناعي الخاص السوداني بالمصري وزيادة الاستثمارات الصناعية المصرية . مؤكداً جاهزية وزارته لحل جميع الاشكالات التي تواجه المستثمرين المصريين في المجال الصناعي. موجهاً بالإسراع في تجهيز دراسات الجدوى وفق الاشتراطات العالمية المطلوبة وتنزيلها بشكل قومي، مطالباً بالإهتمام بالتدريب وزيادة مواعيينه الافقية والرأسية وخاصة في مجال التلمذة الصناعية وتبادل الخبرات . لافتاً إلى أن السودان سوق كبير ومفتوح على عدة دول أثيوبيا و أفريقيا الوسطى وتشاد و أرتريا وغيرها ، كما يتمتع بميزات في توافر المواد الخام اللازمة لقيام عدد كبير من الصناعات.

من جهته قال السفير المصري أسامة شلتوت أن اللقاء يجيء انطلاقاً من العلاقات القائمة بين شعبي وادي النيل وتأكيداً لما ظلت توليه قيادة البلدين من اهتمام وحرص بالغين و انفاذا لما اتفق عليه الرئيس عمر حسن أحمد البشير و شقيقه الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية خلال قمة الخرطوم في يوليو 2018م بشأن التحضير الجيد لإنعقاد الدورة الثانية للجنة الرئاسية للتعاون بين البلدين في اكتوبر المقبل في الخرطوم. و أضاف نحن سنعمل على دعم العلاقات على كافة الاصعدة بين البلدين و اشراك ودعوة القطاع الخاص المصري وفق رؤية مشتركة تدعم المصالح المشتركة وخاصة في المجال الصناعي . معدداً جاهزية القطاع المصري للدخول في عدد من الصناعات بالسودان . لافتاً الى الاستثمارات المصرية الموجودة بالسودان وخاصة الدوائية و الهندسية والسمكية وغيرها . مؤكداً بسعيهم الجاد لتنفيذ مشروعات استراتيجية تخدم مصلحة الشعبين.

الى جانب ذلك أكد وزير الصناعة و الاستثمار ولاية الخرطوم جاهزية المعلومات الاولية لاعداد دراسة الجدوى لاقامة المنطقة الصناعية بالسودان على مساحة 2 مليون متر مربع. داعياًالمستثمرين المصريين للدخول في الاستثمار في مدينة الجلود الصناعية وعقد شراكات في مجالات التدريب والمدارس الفنية و التدريب على ادارة المناطق الصناعية.

الى جانب ذلك دعا بلال يوسف المبارك وكيل وزارة الصناعة الى التكامل بين البلدين في التصنيع الزراعي من أجل الامن الاقتصادي للبلدين . مشيراً الى الشراكات المختلفة السودانية المصرية في عدد من الصناعات بالسودان كالسيراميك منوهاً الى ان القاهرة استضافت في يومي 7-8/اغسطس /2018م اجتماعات كبار المسؤولين التحضيرية للجنة الوزارية التي ستعقد في القاهرة في 29/اغسطس 2018م والتي ستسبق انعقاد اللجنة الرئاسية العليا المشتركة في اكتوبر 2018م.

الاحداث نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.