عقار طبي للطوارئ يحتوي على شوائب وترسبات وتوجيه بسحبه

كشفت الاخبار الصادرة اليوم”الأثنين” عن توجيه الإدارة العامة للصيدلة بوزارة الصحة في ولاية الخرطوم

باسترجاع عقار “البارسيتمول” “درب البندول” من بند الطوارئ من مستشفيات بحري ومحمد الأمين حامد، جعفر بن عوف، طه بعشر، مستشفى الجلدية بالخرطوم، إبراهيم مالك، ومستشفى الذرة.
ووجهت المستشفيات الأخرى بالاتصال بهيئة الإمدادات الطبية لمعرفة كيفية الاسترجاع.
وكشفت الصحيفة عن أن المستندات أشارت إلى احتواء العقار على شوائب وترسبات بعدد “5” تشغيلات بالأرقام” 12680/12781/126563/126564/126772″ وبتاريخ تصنيع “5 ـ 2 ـ2018” وتاريخ انتهاء “4 ـ 2 ـ2018”.
وانتقدت مصادر طبية بحسب صحيفة الجريدة تماطل الصندوق القومي للإمدادات الطبية في سحب العقار من الصيدليات واكتفاءه بتعطيل بيعه من صيدلياته فقط رغم التوجيه بحسبه قبل أشهر واتهمته بتجاوز اللوائح المنظمة لعمل الإمدادات الطبية والإجراءات والدورة المستندية المتبعة في تلك الحالات والتي تنص على ضرورة إخطار الجهات التي تم توزيع العقار لها لوقف صرفه للمرضى فوراً مع تحديد فترة زمنية تستوجب ارجاع العقار للإمدادات الطبية، بجانب إخطار المجلس القومي للأدوية والسموم مع ضرورة نشر الصنف المستدعي وتوضيح سبب استدعائه على الموقع الإلكتروني للإمدادات الطبية بكل شفافية مع كتابة تقرير علمي عن الأسباب والالتزام بدفع تعويض مالي لمن تم استدعاء الصنف منهم.
وأوضحت الصحيفة أن العقار يستخدم على المدة القصير لتخفيف الألم ولا سيما بعد التدخلات الجراحية، وأيضاً كعلاج قصير المدى للحمى ويتم استيراده عبر الصندوق القومي للإمدادات الطبية من مصنع المحاليل الطبية السعودي عن طريق وكيلهم بالسودان شركة دال الدوائية.
وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الصنف تم سحبه بواسطة هيئة الغذاء والدواء السعودية بتاريخ 21 ـ 9ـ 2017 لتشغيلة أخرى منه بالرقم “121198” بسبب وجود شوائب سوداء على “البوتل”.

باج نيوز


انضم لقناة الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.