قيادي بـ”التحالف الحاكم” يكشف عن تفاصيل المبادرة الأماراتية لتقسيم “الفشقة”

قال قيادي رفيع في التحالف الحاكم “الحرية والتغيير” إن الأمارات العربية المتحدة عرضت على حكومة السودان تقسيم أراضي الفشقة مقابل إيجاد حل للأزمة مع إثيوبيا.

وقال المصدر إن المبادرة نصت على انسحاب الجيش إلى وضع ما قبل نوفمبر، وتقسيم الفشقة بنسبة 40% للسودان و40% للإمارات و20% للمزارعين الإثيوبيين تحت مشروع استثماري تقيمه الأمارات. وأعاد الجيش السوداني انتشاره على الحدود الاثيوبية نوفمبر 2020 بعد نحو 20 عاماً.

وكشف مصدر وهو عضو بالمجلس المركزي للتحالف الحاكم عن مغادرة وزير العدل نصر الدين عبدالباري الإمارات تاركاً الوفد السوداني الذي ذهب للاستماع إلى المبادرة، وأضاف “التفويض الممنوح للوفد أن الفشقة أرض سودانية لا نقاش حولها”.

معتبراً أن المبادرة الأماراتية رفضت في ساعتها. لكن مصدر حكومي قال إن مجلس الأمن والدفاع كان ينبغي أن يبت في الأمر في اجتماعه الأخير، إلا أن أحداث الجنينة فرضت تغيير أجندة الاجتماع، في إشارة إلى أن العرض قابل للنقاش حوله.

ولم تكشف الحكومة رسمياً عن المبادرة الإماراتية، لكن عضو المجلس السيادي، مالك عقار أعلن رفضه للمبادرة خلال حديثه في ندوة بالخرطوم قائلاً “إن الأمارات تريد أن تقسم أرضنا ولن نقبل بذلك”.

المواكب


انضم لقناة الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.