البرهان: لا أريد أن أحكم ‎السودان ولا أريد أن تحكمه المؤسسة العسكرية

أكد الفريق أول عبد الفتاح ‏البرهان ضرورة مشاركة كل القوى السودانية في إدارة المرحلة الانتقالية باستثناء النظام السابق، حيث أعلن البرهان في حوار قبل قليل بالتفزيون القومي ، أن الجيش سيعود للثكنات بعد توافق القوى السياسية على المرحلة الانتقالية.

كما أردف سيادته : “لا أريد أن أحكم ‎السودان، ولا أريد أن تحكمه المؤسسة العسكرية و الجيش سيترك الحياة السياسية إذا جرت انتخابات”.

و أوضح البرهان بحسب صحيفة السوداني أن المؤسسة العسكرية هي العمود الفقري وصمام أمان البلاد، وشدد على أنه ليس من حق أي أحد بحث إصلاح المؤسسة العسكرية في ‎السودان إذا لم تكن لديه حكومة منتخبة، مضيفا : “مستعدون للحوار ولن نختلف مع القوى المدنية السودانية إذا توافقت”.

وقال: “الساحة السياسية قبل 25 أكتوبر كانت تنذر بمخاطر أكبر مما هو موجودٌ الآن … إجراءات 25 أكتوبر اقتضتها ضرورات أمنية داخلية وخارجية”، مضيفاً: “مَن فقدوا السُّلطة هُم من يصفون إجراءات 25 أكتوبر بالانقلاب”!

وأكّد البرهان أنّ الجيش مُستعدٌ للحوار بشأن فترة انتقالية في حالة حدوث توافق، وقال: “الوثيقة الدستورية الانتقالية في السودان بها مشاكل لأنها تستبعد بعض القوى السياسية”.

ووصف ‏البرهان، وقوع قتلى ومُصابين في صفوف المتظاهرين بأنّه “أمرٌ مُؤسفٌ” منوها : “‏أي انتهاك من جانب قوات الأمن سيُخضع للتحقيق، وهناك شكوك في ضلوع أطراف أخرى في قتل المتظاهرين”.

السودان الجديد


انضم لقناة الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.