وزارة الصحة السودانية تعلن تسجيل 6618 اصابة بالكوليرا

أعلنت وزارة الصحة الاتحادية، الثلاثاء، عن تجاوز إصابات الكوليرا في السودان حاجز الـ 6618 إصابة، منها 235 حالة وفاة. كما كشفت عن تضرر 54 ألف أسرة بسبب السيول والفيضانات التي اجتاحت 11 ولاية.

وتسود مخاوف كبيرة من عدم قدرة النظام الصحي على الاستجابة للأوبئة المنتشرة خلال موسم الأمطار، بعد أن عطّلت الحرب الدائرة بين الجيش وقوات الدعم السريع عمل 80% من المرافق الصحية.

وأفاد بيان أصدرته غرفة طوارئ الخريف بوزارة الصحة، تلقته “سودان تربيون”، بأنه “تم تسجيل 361 إصابة جديدة بالكوليرا في ثلاث ولايات من 44 محلية، منها سبع حالات وفاة، ليرتفع العدد التراكمي للإصابات في ثماني ولايات إلى 6618، منها 235 حالة وفاة”.

وأضاف البيان أن السيول والفيضانات أضرت بأكثر من 54 ألف أسرة في 11 ولاية، منها 54 محلية. ويشهد السودان عادة في الفترة ما بين شهري أغسطس وسبتمبر من كل عام فيضانات مدمرة تجتاح عددًا كبيرًا من الولايات، متسببة في خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات. كما أن الهطول المتواصل للأمطار يرافقه انتشار أمراض مثل الإسهالات المائية، وحمى الضنك، والملاريا، والكوليرا.

في سياق متصل، أعلنت الغرفة الفنية لطوارئ الخريف بوزارة الصحة في الولاية الشمالية عن تسجيل أول حالة وفاة بوباء الإسهال المائي الحاد “الكوليرا”، وارتفاع عدد الإصابات بالوباء إلى 29 حالة مؤكدة بالفحص السريع، و84 حالة اشتباه، و14 حالة شفاء حتى الآن.

وأوضح التقرير التراكمي اليومي للغرفة الفنية لطوارئ الخريف أن حالات التهاب ملتحمة العين الفيروسي والتهاب الجلد البكتيري في تزايد، حيث بلغ عدد الإصابات بمرض التهاب ملتحمة العين نحو 5087 حالة، فيما ارتفع عدد الإصابات بمرض التهاب الجلد البكتيري إلى 736 إصابة.

كما أعلنت الوزارة عن انطلاق الحملة الكبرى للإصحاح البيئي ومكافحة نواقل الأمراض وعمليات رش المبيدات في مستشفى دنقلا التخصصي، بمشاركة وزير الصحة المكلف بالولاية، والمدير التنفيذي لمحلية دنقلا، وعدد من الوزراء والمسؤولين. وتأتي الحملة في إطار الجهود الكبيرة التي تبذلها الوزارة والشركاء للحد من انتشار الأمراض والأوبئة والقضاء عليها.

سودان تربيون


انضم لقناة الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.