وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي: تقسيم السودان خط أحمر

أشار وزير الخارجية المصري، خلال حديثه لـ”الشرق”، إلى أن “هناك كارثة إنسانية في السودان”، واصفاً الاهتمام الغربي بما يجري هناك بأنه “ضعيف للغاية”.

وشدّد عبد العاطي على أن مصر “مع وحدة السودان، والدعم الكامل لمؤسسات الدولة”، كما أكد أن “تفتيت وتقسيم السودان خط أحمر، لن نقبل به”.

وتحدث الوزير عن “الجهود الكبيرة” التي تبذلها مصر في السودان، وقال إنه “كان لنا السبق بجمع كل الأطياف السياسية السودانية في القاهرة”.

وأضاف أن “هناك تدفقاً للأسلحة داخل السودان، يؤدي إلى صب مزيد من الزيت على النار”، لافتاً إلى أن القاهرة “تنسق مع الأطراف كافة للتوصل لوقف إطلاق النار.. لقد نجحنا في إقناع الدولة السودانية بفتح معبر إدري الحدودي مع تشاد”.

ولفت الوزير المصري إلى أن بلاده تتحمّل “أعباءً اقتصادية هائلة نتيجة لما يحدث في السودان دون دعم دولي”، مشيراً إلى “تدفق كبير من السودانيين إلى مصر في ظل موارد محدودة، ووضع اقتصادي ليس سهلاً، نتيجة تداعيات أزمات غزة وأوكرانيا وقناة السويس”.

وقال عبد العاطي: “كان لي لقاء مطول مع المبعوث الأميركي إلى السودان اليوم، وكانت رسالتنا لهم (الولايات المتحدة) واضحة، فنحن نشجع الجانب الأميركي على مزيد من التواصل مع الحكومة السودانية الشرعية، ومن غير المنطقي أن نضع كل الأطراف على قدم المساواة، فهناك حكومة شرعية لا بد من دعمها والتفاعل معها، حتى نستطيع التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار ونفاذ المساعدات وبما يؤسس لبدء عملية سياسية شاملة لا تقصي أحداً، وتضمن إقامة نظام ديمقراطي مفتوح في السودان يسع لكل الأطياف بها”.

الشرق للاخبار


انضم لقناة الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.