السودان وقطر يتفقان على استمرار التنسيق في المحافل الدولية

أثنى وزير الخارجية السوداني ووزير الشؤون الخارجية بدولة قطر على صمود العلاقات بين البلدين، واتفقا على استمرار التنسيق في المحافل الدولية والإقليمية.

أكد السودان خلال مؤتمر عربي في نيويورك على مركزية القضية الفلسطينية، وطالب بالتنسيق العربي الإسلامي لوقف الإبادة الجماعية التي ترتكبها “إسرائيل” بحق الشعب الفلسطيني
وخلال مشاركته في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ (79)، التقى وزير الخارجية السوداني المكلف، السفير حسين عوض علي، بوزير الدولة للشؤون الخارجية القطرية، سلطان بن سعد المريخي.

وذكر تعميم صادر عن وزارة الخارجية، اليوم الثلاثاء، أن وزير الخارجية المكلف، عوض حسين، نقل شكر الحكومة لدولة قطر الشقيقة وقيادتها على مواقفها الداعمة، ووقفتها القوية إلى جانب السودان خلال هذه المرحلة الدقيقة من تاريخه.

وأوضح التعميم الصحفي أن اللقاء استعرض العلاقات الراسخة بين البلدين، والتحديات التي تعرض لها البلدان خلال الفترات الماضية، وأثنى الوزيران على صمود العلاقة بين البلدين خلال كل العهود، لأنها قائمة على أسس قوية وأخوة صادقة.

وشرح وزير الخارجية المكلف لنظيره القطري آخر تطورات الوضع في السودان، بما في ذلك التسهيلات الإضافية التي وفرتها الحكومة لإيصال المساعدات للنازحين، ومن ضمنها فتح معبر أدري الحدودي، وكذلك انفتاح الحكومة المتزايد في التعاطي الإيجابي مع المجتمع الدولي.

في ذات السياق، شارك السفير حسين عوض علي، وزير الخارجية، مساء الاثنين، في الاجتماع الوزاري العربي التشاوري السنوي، والذي عقد على هامش الشق الرفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة، برئاسة وزير الخارجية وشؤون المغتربين للجمهورية اليمنية، رئيس الدورة لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري.

وتطرق الاجتماع إلى تطورات القضية الفلسطينية في ظل التصعيد المستمر من جانب “إسرائيل”، وخطورة اتساع رقعة الحرب لتصبح حربًا إقليمية شاملة، خاصة بعد الاعتداءات على لبنان.

وأعلن وزير الخارجية السوداني المكلف، السفير عوض حسين علي، في كلمة ألقاها أمام المؤتمر، مركزية القضية الفلسطينية وضرورة التحرك الجماعي على المستويين العربي والإسلامي لمجابهة العدوان “الإسرائيلي” المستمر وحرب الإبادة التي تمارسها ضد الشعب الفلسطيني، والهجوم المستمر على المقدسات الإسلامية. وجدد التأكيد على موقف السودان الثابت من هذه القضية.

وحسب التعميم الصحفي، ناقش الاجتماع فكرة عقد قمة إسلامية عربية تهدف لتنسيق الجهود، والاضطلاع بدور أكبر على المستوى الدولي لتحقيق الضغط السياسي على “إسرائيل”، ودعم نضال الشعب الفلسطيني لنيل كامل حقوقه بإنفاذ حل الدولتين.

وطبقًا للتعميم الصحفي الصادر عن وزارة الخارجية السودانية، تم التوافق خلال الاجتماع على عقد اجتماع تشاوري لوزراء خارجية الدول العربية والإسلامية خلال وجودهم في نيويورك لمناقشة المخرجات المتوقعة للقمة الإسلامية العربية المقترحة.

ويشارك السودان بوفد رفيع المستوى في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، ومن المقرر أن يغادر رئيس مجلس السيادة الانتقالي، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، إلى نيويورك خلال الساعات القادمة.

وكان وزير الخارجية السوداني المكلف، السفير عوض حسين علي، قد صرح لوسائل إعلام مقربة من الجيش نافياً إمكانية عقد لقاء بين البرهان وحاكم الإمارات، محمد بن زايد، في نيويورك لبحث الوضع السوداني.

الترا سودان


انضم لقناة الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.