ارتفاع في عدد حالات الكوليرا بولاية النيل الأبيض

عقد مركز عمليات الطوارئ الاتحادي اجتماعه الدوري أمس الخميس بقاعة الطوارئ في معمل الصحة العامة بمدينة كسلا، حيث استعرض الأوضاع الصحية في السودان في ظل انتشار وباء الكوليرا. وتناول الاجتماع تقريرًا وبائيًا أشار إلى تسجيل 291 إصابة جديدة بالكوليرا يوم الأربعاء 9 تشرين الأول/أكتوبر 2024، من تسع ولايات، بينها حالتي وفاة.

مركز عمليات الطوارئ: انخفاض الإصابات في كسلا، والقضارف، ونهر النيل، والشمالية والخرطوم، مع زيادتها في النيل الأبيض
وأوضح التقرير الدوري للمركز أن ولاية كسلا سجلت 46 إصابة جديدة بالمرض، من بينها حالة وفاة واحدة، بينما سجلت الشمالية 11 إصابة، والبحر الأحمر 17 إصابة، والقضارف 52 إصابة، والنيل الأبيض 69 إصابة، بينها حالة وفاة واحدة. وسجلت الجزيرة 75 إصابة، نهر النيل 18 إصابة، جنوب كردفان إصابتين، وسنار إصابة واحدة. وبهذا يرتفع إجمالي الإصابات المسجلة منذ 22 تموز/يوليو حتى 9 تشرين الأول/أكتوبر إلى 22,716 إصابة، بينها 644 حالة وفاة.

كانت وزارة الصحة الاتحادية قد أعلنت انتشار وباء الكوليرا بشكل رسمي في آب/أغسطس الماضي، حيث تشهد البلاد تفشيًا للوبائيات المرتبطة بالخريف في ظل انهيار النظام الصحي والحرب الجارية منذ عام ونصف.

وزارة الصحة الاتحادية ابتدرت الأسابيع الماضية حملات للتطعيم ضد وباء الكوليرا في ولاية كسلا، ونشرت عن نسب تغطية عالية بالتطعيم للفئات المستهدفة.

اجتماع مركز عمليات الطوارئ الاتحادي تطرق إلى انخفاض معدلات الإصابة في ولايات كسلا، والقضارف، ونهر النيل، والشمالية، والخرطوم، في حين شهدت ولاية النيل الأبيض زيادة في الإصابات. وأكدت التقارير استمرار التدخلات الاتحادية لمكافحة المرض، مع دعم مقدم من بعض المنظمات لمراكز الإيواء في عدة ولايات.

كما استعرض تقرير صحة البيئة والرقابة على الأغذية مخزون الكلور بأنواعه المختلفة، مشيرًا إلى الحاجة إلى كمية تكفي لمدة ثلاثة أشهر، إلى جانب الحاجة للكواشف الكيميائية والميكروبيولوجية. وأشار تقرير تعزيز الصحة إلى تنفيذ عدد من الأنشطة المجتمعية والإعلامية لمكافحة انتشار الكوليرا.

يذكر أن منصة نداء الوسط كانت قد نشرت عن تفشي للوباء بولايات الوسط، ، وخاصة في مناطق سيطرة الدعم السريع. وقالت المنصة المعنية برصد الأوضاع في ولايات الجزيرة والنيل الأبيض وسنار، إن هذه الولايات تعاني من انتشار مخيف لوباء الكوليرا، بجانب الحميات والأمراض الفيروسية الأخرى، وسط وجود نقص حاد في الدواء والمعينات الصحية.

الترا سودان


انضم لقناة الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.