الحصبة تقتل 315 في الكونجو الديمقراطية والعدوى تصيب 20 ألفا

قالت الأمم المتحدة يوم الأربعاء إن تفشي وباء الحصبة في مقاطعة كاتانجا الغنية بالنحاس في جمهورية الكونجو الديمقراطية قد حصد أرواح 315 شخصا بينما أصيب 20 ألفا على الأقل بالعدوى.

ويرجح أن مئات آخرين ماتوا بسبب العدوى دون حصرهم في السجلات بسبب صعوبة الوصول للمناطق البعيدة. وتحدث مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في مسودة تقرير عن أسوأ تفش للحصبة في المقاطعة منذ عامي 2010 و2011.

وذكر التقرير الذي اطلعت عليه رويترز “يزداد وباء الحصبة في مقاطعة كاتانجا سوءا وتفشيا.”

وحسب التقرير فإنه ستكون هناك حاجة إلى أكثر من 2.4 مليون دولار لتنظيم توزيع الأمصال وتقديم العلاج للمصابين بالعدوى بالفعل في المقاطعة التي تقع في جنوب شرق البلاد.

وفي 2010 و2011 قتل نحو 1085 شخصا وأصابت العدوى حوالي 77 ألفا وفقا لدراسة نشرتها مجلة (بي.إم.سي) إنفكتشيس ديزيزز المعنية برصد حالات تفشي الأوبئة.

ولم يؤثر الوباء الحالي على المناطق الصناعية التي تضم مناجم النحاس والكوبالت حيث إن الكونجو الديمقراطية أكثر دول أفريقيا إنتاجا لهذين المعدنين إذ تبعد هذه المناطق بمئات الكيلومترات جنوب أكثر المناطق تأثرا.

وفيروس الحصبة سريع الانتشار وقد يسب مضاعفات مميتة كالإسهال والجفاف وعدوى الجهاز التنفسي والالتهابات الدماغية.

وتقل معدلات الوفاة بهذا المرض في الدول المتقدمة لكن منظمة أطباء بلا حدود تقول إن النسبة قد ترتفع لتصل إلى 20 بالمئة في الدول الأكثر فقرا.

ويتكلف تطعيم طفل واحد في الدول النامية ضد الحصبة دولارا واحدا.

وفي نوفمبر تشرني الثاني الماضي حذرت منظمة الصحة العالمية من بطء التقدم في المساعي للقضاء على الحصبة في انحاء العالم بسبب سوء توزيع اللقاحات.

والرعاية الصحية ضعيفة في الكونجو الديمقراطية التي تحتل المركز 186 في مؤشر التطور الإنساني للأمم المتحدة المكون من 187 بلدا

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.