قطر تطلق جائزة الشيخ حمد للترجمة بقيمة مليون دولار

أعلنت قطر يوم الثلاثاء رسمياً عن إطلاق جائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي، بهدف تشجيع آليات المثاقفة بين اللغة العربية وسائر لغات العالم عبر الترجمة والتعريب وتقدير كل من أسهم في نشر ثقافة السلام وتعزيز التفاهم الدولي.

وقال نائب الأمين العام للجائزة فهد محمد النعيمي أثناء مؤتمر صحفي بالمؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” بالدوحة، إن رؤية الجائزة تنطلق من الوعي بأهمية التواصل الثقافي والحوار الحضاري في تمتين أواصر التعاون بين الأمم والشعوب، وبالتالي التقريب بين مسافات الثقافات عبر تشجيع الإبداع ومكافأة التميز على مستوى الترجمة.

وأكد النعيمي أن مجموع قيمة الجائزة يبلغ مليون دولار، وتتوزع على خمس فئات تبلغ قيمة كل منها 200 ألف دولار، حيث يحصل الفائز الأول على 100 ألف دولار، والثاني على 60 ألفاً، والثالث على 40 ألفاً.

وخصصت الفئتان الأولى والثانية لأفضل ترجمات من العربية إلى الإنجليزية والعكس، بينما خصصت الفئتان الثالثة والرابعة لأحسن ست ترجمات من وإلى اللغة العربية والتركية خلال هذا العام.

كما أقرت جائزة خاصة بالإنجاز بقيمة 200 ألف دولار وتمنح تقديراً لأعمال قام بها فرد أو مؤسسة وأسهمت في بناء ثقافة السلام الدولي.

الشروق نت

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.