السودان يوقع مذكرة تفاهم مع بولندا في مجال الزراعة

وقَّع وزير الدولة بوزارة الخارجية عمر قمر الدين، نيابةً عن حكومة السودان بوارسو أمس، مذكرة تفاهم مع بولندا في مجال الزراعة.
ووصل قمر الدين وارسو على رأس وفد السودان المشارك في اجتماعات لجنة التشاور السياسي مع بولندا خلال 26- 28 فبراير الحالي.
وأجرى مباحثاتٍ مشتركة مع وزير الزراعة البولندي توجت بتوقيع مذكرة التفاهم.

ونوه وزير الزراعة البولندي، إلى أهمية الإستفادة من الإمكانيات الطبيعية الكبيرة التي يزخر بها السودان وتحويلها لميزات تفضيلية من خلال تزويد السودان بالتكنولوجيا المتقدمة التي تمتلكها بولندا في مجالات الزراعة المختلفة بما فيها البحوث والآليات والمعدات الزراعية الخفيفة والثقيلة والأسمدة وغيره.

وأبدى وزير الزراعة البولندي، الرغبة بالاستثمار في المجال الزراعي بالسودان، وشرح توجهات بلاده نحو أفريقيا عموماً والسودان خصوصاً، وأشار لمبادرة (إذهب إلى أفريقيا) التي تحث وتشجع الشركات البولندية على الإستثمار بالدول الأفريقية ومنها السودان.
فيما عبر عمر قمر الدين خلال مباحثاته مع الوزير البولندي، عن تطلع السودان للتعاون مع بولندا في المجال الزراعي، وأكد أن السودان دولة غنية بإمكانياتها ومواردها الطبيعة وخيرات ارضها الوفيرة.
ودعا لأهمية التعاون وتكامل الأدوار باستفادة كل بلد من ميزات الآخر، وأبدى تفاؤلاً كبيراً بنجاح التعاون بين البلدين في مجال الزراعة والمجالات الأخرى.

والتقى قمر الدين بنائب رئيس البرلمان البولندي رزيار تيرليكي، وبحث معه سبل تطوير وتعزيز التعاون المشترك.
كما التقى برئيس الغرفة التجارية البولندية أندريا ادرينازسكي، والتي تعد من أكبر الغرف التجارية الأوروبية، وتباحثا حول خلق شراكاتٍ تجارية بين الشركات البولندية والسودانية في مجالات الطاقة والزراعة والصناعات التحويلية وغيرها.
وتناول قمر الدين، في لقائه بمدير معهد دراسات البحر المتوسط بجامعة وارسو البروفيسور جابنويسكي فيتور، العلاقات الثقافية والبعثات الحفرية والاستكشافية التي تجريها جامعة وارسو بالسودان منذ ستين عاماً.
سيلتقي قمر الدين وزير الخارجية البولندي في ختام زيارته.

باج نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.