شاب مصري يربح 2 مليون دولار سنويًا من النفايات الإلكترونية

يحقق الشاب المصري “مصطفى حمدان”، البالغ من العمر 25 عامًا، دخلًا سنويًا يقدر بحوالي 2 مليون دولار، من تحويل النفايات إلى ذهب.

لكن نجاح “حمدان” لم يأتِ بسهولة ومن دون عراقيل، حيث أسس شركة “ريسيكلوبيكيا” المصرية، وهي من أولى شركات إعادة تدوير النفايات الإلكترونية في الشرق الأوسط.

أنشأ الشاب شركته منذ 5 سنوات خلت في مخزن بمنزل والديه في مدينة طنطا، فيما كان يدرس في كلية الهندسة، واشترك مع 19 طالبًا من الجامعة في مسابقة للأعمال الحرة كانت تحمل اسم “إنجاز”، وبلغت قيمة جائزتها 10 آلاف دولار.

فكر حمدان بعد انتهاء المسابقة في مسألة تأسيس شركته الخاصة، عندما جاءته الفكرة من التلفزيون، حيث يقول مصطفى: “كنت أشاهد فيلمًا وثائقيًا عن إعادة تدوير النفايات الإلكترونية، وأدركت أن هناك كثيرًا من الإمكانات في استخلاص المعادن من اللوحات الرئيسية لأجهزة الكمبيوتر (موذر بورد)، مثل الذهب والفضة والنحاس والبلاتينيوم”.

يقول حمدان: “كانت تلك صناعة مزدهرة في أوروبا والولايات المتحدة، لكن، لم يكن يزاولها أحد في الشرق الأوسط”.

ولحظة تبلور فكرة شركة “ريسيكلوبيكيا” في رأسه، اقتبس حمدان اسم الشركة بإيحاء من كلمة “روبا بيكيا”، وتعني “الأشياء القديمة”، التي عادة ما تُسمع في شوارع القاهرة عندما ينادي بها مشترو الأشياء القديمة لشراء الأدوات المنزلية المهملة.

واليوم، يعمل في شركة حمدان 20 شخصًا في 4 مخازن، ويبيع رجل الأعمال الشاب نفايات إلكترونية بقيمة 2.4 ملايين دولار سنويًا.

 

المصدر:دنيا الوطن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.