دعوة إثيوبية جديدة للسودان ومصر

ترشيح مشغلي السدود لتبادل البيانات حول الملء الثاني.

دفع وزير المياه و الري و الطاقة الإثيوبي سيليشي بيكيلي بدعوة للسودان و مصر لترشيح مشغلي السدود من أجل تبادل البيانات قبل بدء الملء الثاني لسد النهضة.

 

وقالت الخارجية الإثيوبية في تعميم إطلع عليه “باج نيوز” السبت إن بيكيلي دعا السودان و مصر في رسالة رسمية إلى وزيري شؤون المياه في البلدين ، إلى ترشيح مشغلي السدود لتبادل البيانات حول الملء الثاني الذي سيتم ما بين شهري يوليو و أغسطس من العام الحالي.

 

وأوضحت أن الدعوة استندت إلى الإجماع الذي تم التوصل إليه بشأن الملء و الذي صاغته المجموعة الوطنية المستقلة للبحث العلمي (NISRG) للدول الثلاث مشيرة إلى أن الملء قد يستمر حتى شهر سبتمبر .

 

وأشارت إلى أن الرسالة أكدت على أهمية الإبرام الفوري للإتفاق على القواعد و المبادئ التوجيهية بشأن الملء الثاني وفقاً للمادة الخامسة من إعلان المبادئ للعام 2015م ، كما أكدت على أن تعيين المنسقين قريباً سيسرع الترتيبات المناسبة لتبادل المعلومات و إجراءات بناء الثقة بين الدول الثلاث حتى اختتام مفاوضات سد النهضة تحت رعاية الاتحاد الأفريقي_على حد تعبيرها.

 

وأبانت أن إثيوبيا أكدت حرصها .

وأضافت أنّهم سيجتمعون بشكل مباشر في أديس أبابا أو عبر تقنية الفيديو كونفرنس ، و أشارت إلى أن الرسالة أرفقت بها معلومات عن اختبار المنفذ السفلي للسد.

باج نيوز


انضم لقناة الواتسب

انضم لقروب الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.