5 اضرار للاستحمام أكثر من مرة يوميًا: يؤثر على الصحة الانجابية ويسرع ظهور الشيخوخة

يستحم معظمنا أكثر من مرة في اليوم الواحد، وبالطبع يرجع ذلك لفصل الصيف الذي ترتفع فيه الحرارة ويكثر فيه التعرق، ولكن في الواقع قد يكون الاستحمام المتكرر مضرًا أكثر من كونه نافعًا، إذ أن له تأثيرات على الصحة الانجابية ونمو الشعر والعديد من الأشياء.

ويستعرض لك «المصري لايت» في التقرير التالي أضرار الاستحمام المفرط، وفقًا لما ذكره موقع «Bright Side»:

  1. التعرض للعدوى

قد تفكر في أن الاستحمام يوميًا أكثر صحة من تقليل مرات الاستحمام ، ولكن في الواقع ، يعمل الأمر بالعكس. قد يؤدي الاستحمام المتكرر إلى تعطيل توازن الكائنات الحية الدقيقة على الجلد ، مما يجعله أقل حماية وأكثر عرضة للعدوى. يحتاج جهاز المناعة لدينا إلى تحفيز معين بواسطة البكتيريا والأوساخ ، والاستحمام في كثير من الأحيان قد يضعف جهاز المناعة وقدرته على حمايتنا من الفيروسات.

4.نضارة البشرة

قد تشعرك الاستحمام الطويلة بالمياه الساخنة بالاسترخاء وتترك بشرتك نظيفة وصارخة ، ولكنها قد تساهم أيضًا في شيخوخة البشرة المبكرة. بشرتنا مغطاة بطبقة خارجية دهنية تحبس الرطوبة للحفاظ على نضارة البشرة وشبابها لفترة أطول. يمكن أن يؤدي الغسل والفرك إلى إزالة هذه الطبقة الواقية ، مما يترك بشرتك متهيجة ومجعدة وجافة.

  1. نمو الشعر سريعًا

كما يبدو متناقضًا ، فإن غسل شعرك يوميًا يمكن أن يجعله في النهاية يبدو باهتًا ودهنيًا. عندما تغسل شعرك كل يوم ، فأنت تزيل طبقة خارجية من الزهم تعمل كدرع واقي من التلف. كرد فعل ، ستبدأ مسامك في إنتاج المزيد من هذه المادة ، مما يتسبب في شعور فروة رأسك بالحكة والتهيج ، وفي النهاية ، سوف يسد المسام. وهذا بدوره قد يخرب نمو الشعر ، ويمنع شعرك من الشعور بالظهور في أفضل حالاته.

  1. يؤثر على الوزن

قد يبدو الاستحمام المريح بعد تناول وجبة لذيذة أمرًا جذابًا ، ولكن هذه العادة قد تؤدي في الواقع إلى زيادة الوزن. يتطلب هضم الطعام تدفق الدم المناسب إلى المعدة . عندما تقفز في الحمام ، يتسبب ذلك في انخفاض درجة حرارة جسمك ، مما يربك جهازك الهضمي. عند القيام بذلك بانتظام ، قد يؤدي ذلك إلى تلف الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

يفضل الاستحمام قبل تناول وجبتك أو انتظر ما يقارب ساعتين من إنهاء طعامك حتى تستطيع هضمه، أي أنك عندما تتخلص من عادة الاستحمام بعد تناول الطعام سيساعدك ذلك في نظامك الغذائي للتخلص من وزنك الزائد.

  1. الصحة الانجابية

تمامًا مثل بشرتنا، تحتاج المنطقة الحساسة حول أعضائك التناسلية أيضًا إلى التوازن البكتيري للبقاء بصحة جيدة. قد تحتوي المياه التي ننظف بها أنفسنا على معادن ثقيلة ومواد كيميائية ضارة أخرى، ناهيك عن العديد من العطور والإضافات الصناعية الموجودة في الصابون وجل الاستحمام. قد يؤدي تعريض نفسك لهذه المواد الكيميائية يوميًا إلى اضطراب البكتيريا الجيدة داخل أعضائك التناسلية ، مما يتسبب في الحكة والتهيج والتهابات مختلفة .

طرق بديلة للاستحمام

وبالطبع مع ارتفاع حرارة الصيف القاسية، يزداد التعرق، والحل البديل للاستحمام بكثرة هو غسل المناطق كثيرة التعرق، مثل منطقة تحت الإبطين.

فقط عليك وضع مياه على منشفة أو قطعة قماش نظيفة، ثم إضافة بعض الشاور علها، ومسح مناطق التعرق الزائد، بالمنشفة، ومن ثم شطفها.

المصري لايت



انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

   

اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.