مفاجأة لمرضى السكري .. العسل مفيد في هذه الحالة

سودافاكس – يظن بعض مرضى السكري، أنه لا يجب تضمين أي سكريات، ضمن نظامهم الغذائي، تحسبًا للتأثيرات الخطيرة التي يمكن أن تلحق بهم، نتيجة تناولهم الحلويات. ولكن الأمر مع العسل مختلف، فهل تعلم أنه يساعد في السيطرة على مرض السكري؟

بالرغم من أن العسل حلو المذاق، فهو لا يعمل مثل السكر، ولا يؤثر على المرضى الذين يعانون من ذلك. إذ يحتوي على مغذيات واقية وأحماض أمينية تعمل معًا للحفاظ على وظائف التمثيل الغذائي. بحسب موقع «Style Craze».

كما أن تأثيره على مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) أقل مقارنة بالسكر المكرر. هذا يعني أنه لا يندفع إلى الجسم.

ولوحظ أيضًا أن الكمية المطلوبة من الأنسولين فيه أقل بكثير من السكر العادي بحسب المصري لايت، لذلك، يقلل العسل من مستويات الجلوكوز في الدم.

والسبب في عدم تناول السكر، أنه يؤدي تناوله بشكل مفرط إلى تورم الكبد، ثم يدخل لاحقًا إلى مجرى الدم على شكل أحماض دهنية، والتي بدورها تزيد من مستويات السكر.

أما العسل النقي، يعتبر أكثر صحة من السكر المكرر والمحليات الأخرى المتاحة. لكن كل شيء له حدود، والأمر نفسه في حالة تناول العسل من قبل مرضى السكر للأسباب التالية:

تحتوي كل ملعقة كبيرة من العسل على حوالي 17 جرامًا من الكربوهيدرات، لذلك، يؤدي الإفراط في تناوله إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.
يحتوي العسل أيضًا على نسبة عالية جدًا من السعرات الحرارية، حيث توفر كل ملعقة كبيرة منه ما يصل إلى 64 سعرًا حراريًا، وهذا يمكن أن يؤثر على وزنك.
يجب تجنب هذا المُحلي الطبيعي من قبل الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، والذين يعانون من مرض السكري الذي تتم إدارته بشكل سيئ.
لذلك، قبل أن تقرر إجراء التبديل، يوصى باستشارة طبيبك أو اختصاصي التغذية للحصول على إرشادات.

طرق فعالة لاستخدام العسل لمرض السكري

يمكن تناول العسل عن طريق وضعه في كوب الشاي، بدلاً من استخدام السكر، أيضًا، يمكن وضعه في كوب القرفة، أو وضعه على الزبادي، ويمكن أيضًا خليطه مع عصير الليمون.



اضغط هنا للإنضمام للواتسب او هنا


اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.