تحذيرات من ارتفاع مناسيب فيضان النيل شمالي البلاد

سودافاكس- حَذّرت لجنة الفيضان التابعة لوزارة الري والموارد المائية من ارتفاع متوقع في مناسيب فيضان نهر النيل شمالي البلاد، بينما ما زالت المناسيب حرجة في العاصمة الخرطوم.

واستمرّت الإيرادات العالية للنيل الأبيض عند الحدود الجنوبية في حدود 135 مليون متر مكعب في اليوم، ما يعني استمرار التهديدات للقُرى المُشاطئة للنهر حتى الخرطوم.

وطبقاً للبيان اليومي للجنة الفيضان بحسب صحيفة الصيحة، فإن المناسيب الحرجة ما زالت تسجل في الخرطوم التي سجلت أمس 17.25 متر أي أقل من أعلى منسوب سجل العام الماضي 17.66 متر.

كما سجّل فيضان النيل بمدينة شندي في ولاية نهر النيل 18.5 متر أي أقل من أعلى منسوب سجل العام الفائت بـ13.76 متر. واستمر نهر الدندر في ولاية سنار “جنوب شرق الخرطوم” في تجاوز منسوب الفيضان 13.50 متر، حيث سجل أمس 13.76 متر.

وأكدت وزارة الري والموارد المائية، تواصل التخزين بمجمع سدي أعالي عطبرة وسيتيت وخزان خشم القربة، شرقي البلاد، فضلاً عن تصريفات خلف سد الروصيرص في حدود 500 مليون متر مكعب في اليوم لحين إشعار آخر. وطبقاً لتوقعات لجنة الفيضان، فإن قطاع الخرطوم – شندي سيشهد ارتفاعاً في مناسيب فيضان نهر النيل في حدود 4 سنتمترات، فضلاً عن ارتفاع في قطاع عطبرة – مروي بـ25 سنتمتراً وقطاع مروي – دنقلا في حدود 4 سنتمترات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.