الإرهاق في العمل وطرق مواجهته

سودافاكس – بفضل مفهوم العمل من المنزل، انقلب عالمنا رأسًا على عقب، البعض منا يفضل القيام بها بل يحبها، لأنهم يقومون بأعمال متكررة لكن أولئك الذين لديهم أسر سيوافقون على أنه أصبح العمل مرهقًا خلال فترات الحظر، فأنتي تشعري بالرغبة في البكاء في بعض الأحيان، فقد تساعدك مجموعة من الخطوات إذا قمتي بتطبيقها للتخلص من ضغط العمل والإرهاق الوظيفي.

أعراض الإرهاق وكيف يمكن التغلب عليه
إرهاق العمل
غالبًا ما يشعر الموظفون بالإرهاق عندما يكون هناك الكثير من الضغط عليهم. يمكن أن تشكل ساعات العمل الطويلة خطرًا على الصحة إذا استمر الموظف في العمل لساعات طويلة في النهار، وأحيانًا حتى في الليل. نتيجة لذلك يفقدون تركيزهم تدريجياً بحسب ليالينا.

الاحتفاظ بالمعلومات بشكل أفضل
عندما يأخذ الموظفون إجازة لمدة أسبوع، سيشعرون بالانتعاش وسيتمكنون من الاحتفاظ بالمعلومات ومعالجتها بشكل أفضل، سيكونون قادرين على حل المشكلات بشكل أفضل وأسرع وأكثر كفاءة، مقارنةً عندما يكونون مثقلين بالعمل.

تعزيز الإبداع
بعد الإجازة ومجيئهم للعمل بعقل جديد، سيكونون قادرين على التفكير بشكل أكثر إبداعًا من حيث الأفكار. ستعاني القدرة المعرفية للفرد إذا اعتقد المرء أن العمل أكثر سيساعده على تحقيق نتائج أفضل. إنه في الواقع عكس ذلك تمامًا. إذا أخذوا قسطًا من الراحة، فسيكونون قادرين على العمل بشكل أفضل.

الحياة الشخصية
بمجرد قضاء إجازة لمدة أسبوع، سيشعر الموظفون بأنهم أكثر ارتباطًا بأصدقائهم وعائلاتهم. يمكنهم تعويض الوقت الضائع من خلال الانخراط في الهوايات والأحداث والرحلات الصغيرة وما إلى ذلك. وهذا سيساعد في الحفاظ على التوازن بين الحياة المهنية والشخصية وهو أمر ضروري للغاية للصحة العامة للفرد.

عادات صحية
بعد استراحة لمدة أسبوع يمكن للمرء أن يركز على دمج العادات الصحية في روتين حياته العملية حتى لا يفقد صحته وحالته العقلية أيضًا. بالإضافة إلى كونك مدفونًا في العمل، فإن أخذ فترات راحة منتظمة سيبقي الذهن متجددًا. يمكن للموظفين بعد ذلك العمل بشكل أكثر إنتاجية مع ساعات عمل متوازنة.

طرق تساعدك على تخفيف ضغط العمل
التنفس العميق
كلما شعرتي بالإرهاق في العمل، يجب أن تتوقفي خذ دقيقة وخذ نفسًا عميقًا. افعلي ذلك بعيون مغلقة لمدة دقيقة أو دقيقتين وسوف تسترخي أعصابك بالتأكيد.

فواصل أثناء العمل
من المهم جدًا أخذ فترات راحة أثناء العمل. بدلاً من العمل باستمرار حتى تحصلي على ما تريدي في أسرع وقت ممكن، يجب أن تحصلي على 3-4 فترات راحة صغيرة واستراحة غداء أو عشاء وفقًا لتوقيت عملك. احتفظي بهذه الاستراحات لمدة 10 دقائق، أو احصلي على الماء، أو تجول في جميع أنحاء المنزل أو ببساطة استمتعي بالنباتات في المنزل، أي شيء سوى النهوض والتحرك إنه يكسر الرتابة، ويمنح عينيك وعقلك القليل من الراحة وتشعري بتوتر أقل.

الحصول على هواء نقي
بعد ساعات العمل اخرجي وتمشى واستنشق الهواء النقي. سوف تشعر بالتغيير. الهواء النقي مهم لجسدك وعقلك وروحك أيضًا، بطريقة ما يفسح المجال للإيجابية والابتعاد عن المساحة السلبية.

توزيع عبء العمل
لا يمكن معالجة الكثير من العمل إذا لم يتم تنظيمه وتحديد أولوياته بالطريقة الصحيحة. قومي بعمل فترات زمنية، وقسمي وقتك لكل مهمة. يخفف الكثير من التوتر إذا تم فرزك بهذه الطريقة.

مهمة واحدة في كل مرة
إذا كنت تحاولي التعامل مع كل شيء معًا، فعليك أن تدرك أنك لست إلهًا أو ماكينة تتمتع بصلاحيات متعددة المهام، ما عليك سوى التعامل مع مهمة واحدة في كل مرة ووضع علامة عليها خارج قائمتك عند الانتهاء منها. لماذا تضغطي على نفسك دون داع.

الحصول على دردشة
الأصدقاء مهمون ولكن يجب عليك طلب المساعدة من زميل موثوق به. أخبره أن الأمر يزداد كثيرًا. قد يكون لديه حل. إذا لم يكن هناك شيء آخر، فإن مشاركته مع شخص مستمع جيد يساعد كثيرًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.