باستخدام ماء زمزم.. بروفيسور بجامعة أم القرى يكشف عن إنتاج مستخلصات دوائية عالية الكفاءة من النبات

سودافاكس – كشف الأستاذ بجامعة أم القرى البروفيسور حامد متولي عن نتائج واعدة لاستخدام ماء زمزم في استخلاص المواد الطبيعية الفعالة من النبات وزيادة قدرتها العلاجية؛ ما يبشر بإضافة كبيرة للمجتمع في مجال المستخلصات الدوائية.

وأوضح البروفيسور متولي أن التجارب المعملية الأولية أثبتت أن المستخلصات الطبيعية المنتجة باستخدام ماء زمزم كمذيب للمواد الفعالة حققت نتائج كبيرة للمجتمع البحثي.

وأضاف بحسب أخبار 24 أن الدراسات أظهرت ارتفاع محتوى الكربوهيدرات الذائبة والكلية، ومحتوى الأحماض الأمينية والبروتين، وغير ذلك من عناصر غذائية في محصولي الفول البلدي والقمح المرويين بماء زمزم.

وأبان أن الدراسات أرجعت هذه النتيجة إلى سببين الأول: تواجد الأنواع الكثيرة من العناصر الغذائية في ماء زمزم، والثاني: نسبة تواجد هذه العناصر مع بعضها البعض؛ ما جعل هذه العناصر تتآزر فيما ينفع النبات وتتضاد مع العناصر الضارة للنبات.

وقال متولي إن الباحثين اعتبروا هذه الدراسة خطوة مبدئية لإلقاء الضوء على الأهمية الفسيولوجية لماء زمزم بالنسبة للنبات، لافتاً إلى أن الأبحاث الحديثة أثبتت أن هناك اختلافا بين استعمال النبات الطبي بحالته الطبيعية وبين استعمال المادة الفعالة المعزولة منه، فالنبات الطبيعي قد أوجد الله فيه المادة الفعالة مع مواد أخرى قد تعزز من مفعولها أو تخفف من الآثار الجانبية لها.

تعليقات الفيسبوك



انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

   

اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.