مشكلة عالمية.. خروج ملايين الهواتف من الخدمة خلال ساعات

سودافاكس – كشف تقرير فني ألماني، أن ملايين الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب باتت مهددة بفقدان القدرة على الاتصال بالإنترنت، خلال الساعات القليلة المقبلة، بسبب “مشكلة تشفير”.

مشكلة التشفير
وأوضح موقع giga.de، المختص بالتكنولوجيا الرقمية، أنه “مع الساعات الأولى من شهر أكتوبر الجاري ستنفجر مشكلة تشفير على نطاق عالمي واسع، ما سيعطل الاتصال بالإنترنت، ناهيك عن إخراج كم هائل من الأجهزة الذكية والمحمولة من الخدمة تماما”.

وأضاف الموقع بحسب ما أفادت فيتو: “نظرًا لأنه لم يتم تجديد شهادة رقمية مهمة، والمعروفة باسم IdentTrust DST Root CA X3 والخاصة بالتشفير والاتصال الآمن بالإنترنت، فإن الملايين من الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر ووحدات التحكم في الألعاب والأدوات القديمة، يمكن أن تعمل قريبًا فقط في نطاق محدود للغاية لن يفيد أبسط متطلبات المستخدمين اليومية”.

وتابع: “كما أنه من المحتمل أيضًا أن تتأثر بعض هواتف iPhone وAndroid بهذه المشكلة الغريبة”.

وتعد المنظمة غير الهادفة للربح “Let’s Encrypt” أكبر مصدر للشهادات الرقمية الخاصة بالتشفير، وأهمها بروتوكول SSL، الخاص بحماية الاتصالات بين الأجهزة والويب.

لكن بانتهاء شهر سبتمبر 2021 لن يتوافر أي تجديد تلقائي لشهادة IdentTrust DST Root CA X3، التي تستخدمها الأجهزة القديمة في كل مكان تقريبًا.

مشكلة الاتصال بالإنترنت
ويعني أن كثيرًا من الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر ووحدات التحكم في الألعاب وأجهزة الإنترنت وغيرها من الأشياء التي تم شراؤها قبل عام 2017 – متضمنة شهادة التشفير الرقمية المعنية – ستواجه مشكلات كبيرة في الاتصال بالإنترنت.

ويتضمن ذلك أيضًا هواتف iPhone وAndroid المحمولة، وتحديدًا تلك التي تستخدم iOS 9 أو Android 2.3.6، أو الأقدم من ذلك.

وستمتد الآثار السلبية للشهادة المعنية إلى إصدارات Nintendo 3DS وPlayStation 3 و4، كما ستتأثر أيضًا أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل Windows XP وService Pack 2.

ونقل موقع giga de عن الباحث الأمني وخبير الأمن السيبراني سكوت هيلم، أن تلك المشكلة “جديدة تمامًا وغريبة في ذات الوقت، ومن الصعب تقدير مداها”.

وأضاف هيلم: “ليس من الواضح حجم المشكلة، ولكن من المؤكد أن هناك شيئًا ما سينفجر في مكان ما”.



انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

   

اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.